السبت 18 مايو 2024

أستاذ علوم سياسية: مصر شديدة الاهتمام بتحقيق الاستقرار في ليبيا

الدكتور إكرام بدر الدين

أخبار12-11-2021 | 15:47

إسراء خالد

قال الدكتور إكرام بدر الدين، أستاذ العلوم السياسية، إن مؤتمر باريس الدولى حول ليبيا غاية فى الأهمية، مع اقتراب إجراء الانتخابات بها، لافتا إلى أن مشاركة الرئيس السيسي تأتى فى ظل التوافق بين وجهة النظر المصرية والسياسة الفرنسية.

 

وأوضح "بدر الدين" فى تصريحات خاصة لـ«دار الهلال»، أن العلاقات بين مصر وفرنسا علاقات قوية، مؤكدًا أن مصر شديدة الاهتمام بكل ما يطرأ على الوضع الليبى من تطورات، وكان لها دور كبير فى العمل على تهدئة الأوضاع فى ليبيا، وظهر ذلك عندما أطلقت إعلان القاهرة 2020 للمساهمة فى حل الأزمة.

 

وأشار إلى أن مؤتمر باريس يتم عقده بحضور الرئيس السيسى وعدد من القادة ورؤساء الدول فى وقت له دلالته الخاصة، إذ إنه يُعقد قبل فترة قصيرة من موعد الاستحقاق الانتخابى المقرر له أن ينطلق 24 ديسمبر المقبل، معربًا عن اهتمام مصر بالشأن الليبى باعتبارها أحد دول الجوار، وارتباط أمنها القومى بالأمن القومى الليبى إلى حد كبير.

 

وشدد أستاذ العلوم السياسية، على أهمية المؤتمر من حيث الموضوعات التى من المقرر التطرق إليها، وعلى رأسها دعم الانتخابات فى ليبيا، ومحاولة الوصول لحل فيما يتعلق بالأزمة الليبية التى مر عليها نحو تسع سنوات، والعمل على إخراج عناصر المرتزقة المتواجدة فى ليبيا، ومنع تدخل أطراف إقليمية فى شأنها، بالإضافة إلى السعى للمحافظة على وحدة الدولة الليبية ومؤساستها ووحدة الجيش الليبي، بهدف الوصول إلى نوع من الحل السلمى للأزمة يضمن الحفاظ على مصالح الشعب الليبى وثرواته وتحقيق السلم بين الأطراف المختلفة.

 

مؤتمر باريس 2021

يشار إلى أن مؤتمر باريس الدولي حول ليبيا بالعاصمة الفرنسية، ينطلق اليوم الجمعة، بمشاركة الرئيس عبدالفتاح السيسي ونظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشارة الألمانية إنجيلا ميركل ورؤساء حكومات ومسؤولي أكثر من 20 دولة ورؤساء عدد من المنظمات الإقليمية والدولية؛ للإعداد للانتخابات الليبية المقرر إجراؤها في 24 ديسمبر المقبل.

وتنظم المؤتمر الحكومة الفرنسية، بالتعاون مع الأمم المتحدة وحكومات ألمانيا وإيطاليا، لبحث تطورات الأوضاع في ليبيا وخروج القوات الأجنبية والمرتزقة في تلك الدولة.

وكان الرئيس السيسي ونظيره الفرنسي ماكرون قد بحثا - خلال اتصال هاتفي يوم الاثنين الماضي - الاستعدادات الجارية لاستضافة باريس للمؤتمر الدولي حول ليبيا، حيث أكد الرئيس الفرنسي حرصه على التشاور وتبادل الرؤى مع الرئيس السيسي بشأن القضية الليبية، في ضوء التقدير للجهود الشخصية للرئيس تجاه تسوية الأزمة الليبية، والتي عززت المسار السياسي لحل القضية؛ وهو الأمر الذي رسخ دور مصر كركيزة أساسية للأمن والاستقرار في محيطها الإقليمي مشددا على حرص فرنسا على مواصلة التعاون والتنسيق المكثف بين البلدين في هذا الملف المهم.

أقرأ أيضًا:

5 محاور يدور حولها مؤتمر باريس الدولي حول ليبيا
شاهد رحلة مصر في مواجهة تغيرات المناخ (فيديو)

الاكثر قراءة