السبت 1 يونيو 2024

أخبار عاجلة في مصر اليوم الجمعة.. بحث وزير الخارجية مع نظيره السعودي العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية

وزير الخارجية ونظيره السعودي

تحقيقات12-11-2021 | 17:40

إسراء خالد

تنشر بوابة «دار الهلال» موجز أهم الأخبار العاجلة في مصر اليوم الجمعة 12-11-2021، ومنها، بحث وزير الخارجية، ‫سامح شكري، على هامش أعمال الدورة الرابعة لمنتدى باريس للسلام مع وزير الخارجية السعودي، الأمير فيصل بن فرحان، أواصر العلاقات الثنائية الوطيدة بين البلدين الشقيقيّن، ووصول الرئيس عبدالفتاح السيسي، مقر انعقاد مؤتمر باريس الدولي حول ليبيا بوسط باريس اليوم الجمعة، حيث استقبله الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون واصطحبه إلى داخل قاعة المؤتمر.

أخبار مصر العاجلة اليوم

وتضمنت أخبار مصر العاجلة اليوم، تأكيد الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، أن العالم لاسيما الدول الناشئة في احتياج متزايد للتمويل بشأن العمل المناخي وللتغلب على تداعيات التغيرات المناخية، لاسيما في ظل عدم القدرة على الوفاء بالتعهدات السابقة بتدبير 100 مليار دولار من الدول المتقدمة سنويًا للعمل المناخي.

وأوضحت المشاط ،خلال جلسة نقاشية رفيعة المستوى ضمن فعاليات مؤتمر الأمم المتحدة للتغير المناخي COP26 الذي يعقد بمدينة بجلاسجو بالمملكة المتحدة، أنه يتعين على بنوك التنمية متعددة الأطراف أن تتبنى بشكل متزايد حلولا مبتكرة لتمويل المناخ مثل أدوات التعامل مع المخاطر والتمويل المختلط، لدعم الاستثمارات المستدامة في البنية التحتية، في ظل الاحتياجات المتزايدة للدول متوسطة الدخل التي تضررت كثيرًا بسبب جائحة كورونا، بالإضافة إلى تطوير استراتيجيات متوسطة المدى مع البلدان النامية والأقل نموًا لدعم العمل المناخي، وتمكينها من تدبير الاستثمارات المطلوبة التي تدعم سياساتها المناخية.

 أخبار عاجلة الآن

ومن بين ما ورد من أخبار عاجلة الآن، بحث وزير الخارجية، ‫سامح شكري، على هامش أعمال الدورة الرابعة لمنتدى باريس للسلام مع وزير الخارجية السعودي، الأمير فيصل بن فرحان، أواصر العلاقات الثنائية الوطيدة بين البلدين الشقيقيّن.

وقال السفير أحمد حافظ المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية إن الوزيرين ناقشا كذلك تنسيق المواقف إزاء القضايا المُلحة محل الاهتمام المشترك.

أهم الأخبار العاجلة في مصر اليوم

وتضمنت أهم الأخبار العاجلة في مصر اليوم، وصول الرئيس عبدالفتاح السيسي، مقر انعقاد مؤتمر باريس الدولي حول ليبيا بوسط باريس اليوم الجمعة، حيث استقبله الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون واصطحبه إلى داخل قاعة المؤتمر.

والتقطت صور تذكارية للزعيمين وسوف يؤكد الرئيس السيسى في كلمته خلال أعمال مؤتمر باريس على ضرورة تكاتف المجتمع الدولي لمساندة ليبيا خلال المنعطف التاريخي الهام الذي تمر به حالياً، خاصةً من خلال إجراء الاستحقاق الانتخابي المنتظر في موعده المحدد في شهر ديسمبر المقبل، وكذلك خروج جميع القوات الأجنبية والمرتزقة والمقاتلين الأجانب من الأراضي الليبية، فضلاً عن إلقاء الضوء على الجهود المصرية الجارية في هذا الصدد على مختلف المستويات الاقتصادية والسياسية والأمنية.

وتنظم المؤتمر الحكومة الفرنسية بالتعاون مع الأمم المتحدة وحكومات ألمانيا وإيطاليا لبحث تطورات الأوضاع فى ليبيا وخروج القوات الأجنبية والمرتزقة في تلك الدولة.

وبدأ توافد زعماء ورؤساء حكومات الدول والمنظمات الإقليمية والدولية المشاركة فى مؤتمر باريس الدولي حول ليبيا إلى مقر المؤتمر بوسط العاصمة الفرنسية باريس.

آخر الأخبار العاجلة في مصر اليوم

وتضمنت آخر الأخبار العاجلة في مصر اليوم، التقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم في قصر الإليزيه بباريس مع نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون.

وصرح السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن اللقاء شهد إجراء مباحثات بين الرئيسين، حيث رحب في مستهلها ماكرون بزيارة الرئيس السيسي لباريس، مشيداً بالتطور النوعي في العلاقات الثنائية بين مصر وفرنسا في كل المجالات، والتي انعكست فى الزيارات المكثفة المتبادلة على أعلى مستوى بين كبار المسئولين بالبلدين، ومؤكداً تطلع بلاده لتعظيم التعاون الثنائي خلال الفترة المقبلة وتعزيز التنسيق السياسي وتبادل الرؤى بشأن مختلف الملفات ذات الاهتمام المشترك، خاصةً في ضوء أن مصر تعد أحد أهم شركاء فرنسا بالشرق الأوسط، وما تمثله من ركيزة أساسية للاستقرار والأمن بالمنطقة.

أقرأ أيضًا:

بينها تخفيض رسوم المواصلات 50%.. 6 خدمات تتيحها «بطاقة المسن»

أعمال المنتدى المصري التنزاني في 7 نقاط

5 محاور يدور حولها مؤتمر باريس الدولي حول ليبيا