الإثنين 29 ابريل 2024

الولايات المتحدة تؤكد موافقة قطر على تمثيل المصالح الأمريكية في أفغانستان

امريكا

عرب وعالم12-11-2021 | 17:30

دار الهلال

 وافقت قطر على تمثيل المصالح الأمريكية الدبلوماسية في أفغانستان، في مؤشر مهم على إمكانية إقامة تواصل مباشر بين واشنطن وكابل حيث عادت حركة طالبان للحكم ، حسبما ذكرت وكالة أنباء غربية. ونقلت الوكالة عن مسؤول أمريكي رفيع المستوى تأكيده أن الولايات المتحدة وقطر ستوقع اليوم /الجمعةم على اتفاقية ستتولى الدوحة بموجبها دور القوة الحامية لمصالح واشنطن الدبلوماسية، للمساعدة في تسهيل أي اتصالات مستقبلية بين الإدارة الأمريكية والحكومة الأفغانية الجديدة التي شكلتها طالبان.

وأضافت الوكالة أن قطر بموجب الاتفاقية التي ستدخل حيز التنفيذ اعتبارا من 31 ديسمبر القادم ستعيد تخصيص جزء من طاقم سفارتها في أفغانستان لتشكيل قسم خاص بمصالح الوكالات المتحدة، وستعمل في هذا الصدد على تنسيق وثيق مع الخارجية الأمريكية وبعثتها الدبلوماسية في الدوحة.

وأشار المسؤول إلى أن قسم المصالح الأمريكية سيتخذ مقرا له من مرافق تابعة لمقر سفارة الولايات المتحدة السابق في كابول ، قائلا إن قطر ستتولى الرقابة على الممتلكات وتسيير دوريات أمنية. وأضاف : أن قطر الولايات المتحدة في تقديم خدمات قنصلية محدودة إلى مواطنينا وفي حماية مصالح الولايات المتحدة في أفغانستان".

وأوضح المسؤول أن هذه الخدمات القنصلية قد تشمل تلقي طلبات إصدار الجوازات وتصديق الوثائق وتقديم البيانات والمساعدة في حالات طارئة، مؤكدا أن الولايات المتحدة ستواصل في الوقت نفسه اتصالاتها مع طالبان في الدوحة.

كما أكد المسؤول إبرام اتفاقية منفصلة بين واشنطن والدوحة ستواصل قطر بموجبها استضافة ما يصل إلى ثمانية آلاف أفغاني يتعرضون للخطر في وطنهم وقدموا طلبات للحصول على تأشيرات الهجرة الخاصة الأمريكية (SIV) مع أفراد عائلاتهم ، موضحا أن طالبي اللجوء هؤلاء سيسكنون في قاعدتي /السيلية/ و/العديد/ في قطر.

Dr.Randa
Dr.Radwa