الثلاثاء 28 مايو 2024

الهند وفيتنام تتفقان على تعزيز التعاون الثنائي في منطقة الإندو- باسفيك

الهند

عرب وعالم12-11-2021 | 19:28

دار الهلال

ذكرت وزارة الشئون الخارجية الهندية اليوم /الجمعة/ أن الهند وفيتنام استعرضتا آخر تطورات الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين البلدين، واتفقتا على تعزيز التعاون الثنائي تمشياً مع مبادرة الهند بشأن المحيطين الهندي والهادي التي تهدف إلى ضمان وسلامة واستقرار الملاحة في منطقة الإندو- باسيفيك.

وأوضحت الوزارة -في معرض بيان أصدرته فيما يتعلق بهذا الشأن- أن سكرتيرة الوزارة ريفا جانجولي دارس أجرت محادثات مع نائب وزير الخارجية الفيتنامي نجوين قوك دزيونج بطريقة افتراضية خلال الجولة الحادية عشر من المشاورات السياسية والجولة الثامنة من الحوار الاستراتيجي، وأن الجانبين اتفقا على ضرورة تعزيز التعاون الثنائي تمشيا مع هذه المبادرة ورؤية رابطة (آسيان) لتحقيق الأمن المشترك والرخاء والنمو لكافة دول منطقة الإندو- باسفيك.

وجاء في البيان أن الجانبين أعربا عن ارتياحهما بشأن قوة الدفع التي تدفع العلاقات الثنائية إلى الأمام في مختلف الجوانب على الرغم من تداعيات وباء فيروس (كورونا) المستجد. وأكد البيان أن الجانبين تبادلا أيضا وجهات النظر بشأن القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، خاصة فى ضوء تداعيات أزمة (كورونا) وضرورة اكتشاف فرص جديدة للشراكة من أجل دعم الإنعاش الاقتصادي في البلدين.

وأشار البيان إلى أن الجانبين أعربا عن إرتياحهما للتعاون الوثيق بين البلدين فى المنتديات الدولية ، بما فيها مجلس الأمن الدولى ، حيث تشغل كل من الهند وفيتنام مقعد عضو غير دائم فى المجلس .