السبت 18 مايو 2024

أشرف سنجر: كلمة السيسي رسالة بأن مصر لن تتأخر في دعم الشعب الليبي

الدكتور أشرف سنجر

أخبار12-11-2021 | 20:30

أماني محمد

أكد الدكتور أشرف سنجر، أستاذ العلاقات الدولية بجامعة بورسعيد، عضو المجلس المصري للشؤون الخارجية، أن كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الجمعة، في مؤتمر باريس الدولي حول ليبيا كانت واضحة وبمثابة روشتة أو توصيف للحالة في ليببا، وتحمل أيضا رسالة بأن مصر لن تتأخر في دعم الشعب الليبي ولن تقف في موقف المتفرج. 

وقال في تصريح لبوابة دار الهلال، إن الرئيس السيسي طمأن الشعب الليبي الذي أدرك وعلم منذ انهيار الدولة أن مصر ليس لها مصلحة إلا استقرار بلاده ودعت كل الأطراف وحاولت أن تتدخل تدخلا نزيها وسيطا من أجل ليبيا وليس لها مصلحة ذاتية في عدم استقرار ليبيا. 

وأضاف أن الرئيس السيسي منذ توليه السلطة يؤكدا دائما ضرورة الحفاظ على السيادة الوطنية ووحدة الدولة الوطنية ورفض أي محاولات لتقسيمها أو تفرقة مؤسساتها، وأن الأزمة الليبية مليئة بالصعاب والأزمات رغم اقتراب إجراء الانتخابات الشهر المقبل. 

وتابع "سنجر" بأن الرؤية المصرية تبنتها فرنسا وأقنعت بها ألمانيا وإيطاليا لتبني ضرورة تحجيم ووقف الدور التركي في إدخال المرتزقة أو أن تمارس سياساتها لتقسيم المجتمع الليبي أو إحداث الفرقة بينهم، موضحا أن استمرار وجود المرتزقة يصعب فرص إجراء الانتخابات لذلك يجب إخراجهم من الأراضي الليبية كما أكد الرئيس السيسي لإعطاء الليبيين حقهم في التصويت واختيار من يمثلهم. 

وأشار إلى أن هناك دول لها مصالح في استمرار التوتر والأزمة الليبية لتحقيق أطماعها، لذلك تدعو مصر دائما لإخراج المرتزقة والميليشيات الأجنبية من الداخل الليبي، مؤكدا أن مضر دائما هي الشقيقة الكبرى وبمسئولياتها التاريخية لم ولن تمتنع عن تقديم ما يساعد الشعب الليبي وشغلها الشاغل بناء الدولة الليبية التي هي جزء من الأمن القومي العربي وهو جزء أصيل من الأمن القومي المصري.

وشدد على أن مصر تريد استقرار ليبيا وألا تكون محطا للصراعات والانقسامات.

الاكثر قراءة