الثلاثاء 7 مايو 2024

أسباب مخاطبة الرئيس السيسي الليبيين بـ«أحفاد عمر المختار»

مختار غباشي

أخبار13-11-2021 | 11:09

حامد محمود

قال مختار غباشي نائب رئيس المركز العربي للدراسات السياسية والاستراتيجية، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي، أراد بمخاطبته الشعب الليبي بأبناء عمر المختار خلال مؤتمر باريس بشأن ليبيا، أن يستدعي عدة أمور في مقدمتها التاريخ العريق لليبيين وجهادهم الكبير ومقاومتهم للمحتل والغاصب، وذلك لحثهم على طرد المرتزقة من أراضيهم.

وأشار في لقائه على قناة "صدى البلد" الفضائية، إلى أن الشهيد عمر المختار يمثل رمزية مهمة جدًا في تاريخ المقاومة الليبية ضد كل محتل وغاصب.

وأضاف أن استلهام الرئيس لهذه الكلمات بمثابة رسائل للفرقاء السياسيين في ليبيا بهدف إعلاء مصلحة الوطن لإنهاء الأزمة وبناء الدولة.

ووجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، رسالة إلى القيادات السياسية والشعب الليبي، على هامش مؤتمر باريس، للوصول إلى تسوية للأزمة، طالبهم فيها بطرد كل أجنبي ودخيل وبذل الغالي والنفيس من أجل الحرية واستقلال القرار الوطني.

وأوضح السفير بسام راضى  المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، أن رسالة الرئيس السيسي للشعب الليبي تضمنت: "يا أحفاد عمر المختار، لقد حان الوقت لكي تستلهموا عزيمة أجدادكم الذين بذلوا الغالي والنفيس من أجل الحرية واستقلال القرار الوطني، وأن تلفظوا من بلادكم كل أجنبي ودخيل مهما تغني بأن في وجوده خيراً لكم، فالخير في أياديكم أنتم إن تجاوزتم خلافاتكم وعقدتم العزم على بناء بلادكم بإرادة ليبية حرة، وستجدون مصر سنداً لكم وقوة متى احتجتموها، دعماً لأمنكم ولخياراتكم وطموحاتكم".

 

Egypt Air