الأربعاء 5 يونيو 2024

خبير سوق مال: البورصة ستشهد أداءً جيدا في مؤشراتها الأسبوع المقبل

محمد عطا

اقتصاد13-11-2021 | 14:26

فيرونيكا مجدي

قال محمد عطا مدير التداول بشركة يونيفرسال لتداول الأوراق المالية، إن مؤشرات البورصة المصرية بشكل عام طوال هذا الأسبوع، شهدت هبوط متواصل باستثناء جلسة الخميس نهاية الأسبوع فشهدت جلسات الأسبوع هبوط مؤشر البورصة الرئيسي egx30 ليصل لنقطة١١٤٠٠ نقطة، بينما اغلق بنهاية الأسبوع بالقرب من نقطة المقاومة ١١٦٠٠ ليسجل بنهاية جلسة الخميس عند ١١٥٧٣ نقطة.

 

وأكمل أنه شهد مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة egx70 هبوط بأكثر حده حتى جلسة الأربعاء، ثم صعد مؤشرegx70  بجلسة الخميس نهاية الأسبوع بنحو ٦٥ مسجلا إغلاقا أسبوعيا عند مستوى ٢١٨٥ ليحترم نقطة الدعم عند ٢١٦٠.

 

وأضاف في تصريحات خاصة "لبوابة دار الهلال" أن قيم تداولات السوق شهدت انخفاضا شديدا في بداية جلسات هذا الأسبوع، لتصل إجمالي قيم التداول أولى جلسات الأسبوع ٣٨٦ مليون جنيه مصري مسجلة أقل قيمة للتداول منذ عام ونصف، لتصعد قيم للتداول تدريجيا بباقي جلسات الأسبوع وتسجل جلسة الخميس قيم اعلى نسبيا عن بداية الأسبوع بنحو ٩٠٠ مليون جنيه.

 

وتابع أن هذا التراجع في قيم التداول نظرا لرجوع الأفراد والمؤسسات عن التداول لعدم وضوح الرؤية وعدم الفصل في كثير من قرارات مهمة للسوق وظل هذا مستمرا حتى جلسة الأربعاء.

 

وقال عطا إن قرارات مجلس الوزراء تعد إجراءات تحفيزية للسوق من مساء الأربعاء وتشهد جلسة الخميس نهاية الأسبوع ارتفاعا جماعيا لجميع مؤشرات البورصة المصرية مدعومة بشراء الأفراد والمؤسسات.

 

وأضاف : "جاءت أبرز الإجراءات التحفيزية، أهمها إلغاء الملف الضريبي للعميل وتحصيل الضريبة عن طريق مصر المقاصة، وكذلك تخفيض رسوم التداول بالإضافة إلى خصم كافة تكاليف التداول من الوعاء الضريبي للعميل، بالإضافة إلى خصم تكلفة الفرصة البديلة من الوعاء الضريبي للعميل، وإلغاء ضريبة الدمغة وكذلك خصم ٥٠% من الضريبة على الربحية المحققة من الطروحات الجديدة لمدة عامين واحتساب ربحية العميل على أساس سعر اقتناء السهم أو إغلاقه قبل إقرار الضريبة أو أيهما أعلى.

 

وأوضح عطا أن هذه الإجراءات التحفيزية ظل السوق في انتظارها فترة طويلة للفصل في موضوع الضريبة وكذلك لتتضح الرؤية للفترة القادمة، وتعد هذه الإجراءات التحفيزية جيدة ومناسبة لهذه المرحلة، ولكنها تحتاج إلى إجراءات تكميلية فيما هو قادم لتحقيق الهدف المطلوب منها في الفترة المقبلة، وهو إنعاش سوق المال وتحفيزه ليصل لأداء أفضل.

 

وقال إنه لابد من تواجد مؤسسي قوى بالسوق الفترة القادمة وتكوين مراكز شرائية من قبل المؤسسات وضخ سيولة بالسوق، حيث إن هذه الفترة بالسوق تشهد أداء مالي جيد بأغلب شركات السوق علاوة على وجود أسعار متدنية وجاذبة لهذه الشركات، وكذلك الإسراع بطرح اكتتاب جديد قوى لجذب سيولة جديدة للسوق لمواصلة حركة الصعود.

 

وتوقع عطا أن تشهد البورصة أداء جيدا لمؤشراتها الأسبوع القادم، والذي قد بدأ بجلسة الخميس الماضي في ظل استيعاب السوق لهذه الإجراءات التحفيزية.

 

كما توقع أن يخترق المؤشر الرئيس للبورصة egx30 منطقة المقاومة ١١٦٠٠ نقطة ليصل إلى مستهدف ١١٨٠٠ نقطة وباختراقها يستهدف حاجز الـ ١٢٠٠٠.

 

وأضاف عن مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة egx70 نجد أن المؤشر احترم نقطة الدعم عند ٢١٦٠ نقطة وأغلق عند ٢١٨٥ نقطة وتستهدف اختراق ٢٢٠٠ نقطة وصولا لنقطة المقاومة القادمة عند ٢٣٠٠ نقطة.