الأربعاء 15 مايو 2024

فنانة سعودية تحوّل العالم الافتراضي لواقع بفرشاتها.. كيف ذلك؟

الفنانة أمانى الزهرانى

عرب وعالم13-11-2021 | 18:04

خلود على ماهر

قامت فنانة سعودية بإستخدام تقنية الـ3d فى إحدى لوحاتها، حيث عبرت فيه عن العالم الإفتراضى، وتكون بذلك قد حوّلت طريقة الرسم المعتادة إلى نموذج فريد من نوعه.

 

طورت الفنانة السعودية أماني الزهراني مفهوم الرسم والتلوين في الأقسام العلمية بالجامعات  باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي، وإدخال أدوات أكثر حداثة، وإخراج جيل قادر على الابتكار وتسخير التكنولوجيا وأدواتها لصالح الفن.

وقالت أمانى في مقابلة لها، إن الطباعة ثلاثية الأبعاد تحمل العديد من التقنيات ، مشيرة إلى أنها استطاعت تسخير تقنية FDM لإحداث تأثيرات ملموسة على لوحة الجرافيك ، بعد تصميم جزء من التكوين بواسطة برامج الجرافيك ثم قطع التصميم إلى طبقات بواسطة برامج ثلاثية الأبعاد ، وإرسالها إلى الطابعة ، وإخراجها حسب الحاجة.

وأضافت أن التكنولوجيا نفسها تم استخدامها في العديد من الصناعات في الإنتاج والتصنيع والطب والأدوية والهندسة وحتى في مجال التجسيم ، لافتة إلى أنها قدمت لوحاتها بلغة جديدة من خلال تسخير هذه التكنولوجيا في عمل لوحات فنية ، وبقالب علمي مقنن من خلال خبرتها التطبيقية. للدراسة للحصول على درجة الماجستير.

وأوضحت: من خلال لوحاتي قدمت رسالتي الفنية في الانحراف عن المألوف دون الانحراف عما يميزه في كونه ثنائي الأبعاد ، واستخدام أدوات ووسائل أكثر حداثة. حداثة تكنولوجية مبتكرة ، لأن الفن هو لغة الفنان. يعبر فيها الفنان عن واقعه ويناقش قضية ويفرض حتى الحلول.

إضافة إلى ذلك ، روت الزهراني بدايتها التي بدأت في الطفولة قائلة: كنت أعبر عن كل مشاعري بالرسم ، واستفدت من دروس الفن ، وكان لإصرار والدي على دراسة الفن دور كبير في تنمية مهاراتي. بعد أن تدربت من قبل مجموعة من أعضاء هيئة التدريس ، لأدخل عالم الاحتراف وصقل المواهب.

وأضافت أيضآ: أتطلع لتقديم لوحاتي وتمثيل المملكة العربية السعودية في المنظمات والمنتديات والمعارض الفنية العالمية كفنانة سعودية واعدة ، وتقديم المزيد من الأبحاث في المؤتمرات الدولية في فن الرسم والتصوير ، بسبب عدم وجود هذا النوع من الأبحاث يتعلق بالتكنولوجيا والذكاء الاصطناعي في العالم العربي وما أراه من ندرة في ذلك الجانب.


من هي أماني الزهراني؟
الجدير بالذكر أن أماني الزهراني عضو هيئة تدريس بجامعة الطائف بكلية التصاميم والفنون التطبيقية حاصلة على ماجستير في الرسم والتصوير وخبرة واسعة في نظام التعليم الأكاديمي بالإضافة إلى تنوع مشاركتها في الأنشطة والمنظمات والمعارض الفنية خلال سنوات عملها.

كما قدمت أبحاثًا في مجال الفنون في المنتديات العلمية والمؤتمرات الدولية ، وفازت بمراكز متقدمة في المسابقات الفنية. وحصلت على المركز الثاني في مسابقة الفنان القدير طه الصبان عن الوعود ، والمركز الثالث في مسابقة الفنان الكبير ضياء عزيز ضياء للبورتريه في نسختها الرابعة عام 2020 الفن في مواجهة الوباء.

شاركت في معرض فعالية الذي أقيم تحت رعاية رئيس جامعة جدة الدكتور عدنان الحميدان ، ومعرض الحج والعمرة في عيون التشكيليين الذي أقيم في مدينة جدة وهو النادي الأدبي والثقافي بجدة.