الثلاثاء 24 سبتمبر 2024

مستشار أردوغان: تحميل أنقرة مسؤولية أزمة الحدود مع بيلاروس «مضلل»

تصريح كبير مستشاري الرئيس التركي

عرب وعالم13-11-2021 | 19:13

منار مختار

تعتبر قضية أزمة المهاجرين العالقين علي الحدود البولندية البلاروسية من أهم المشكلات التي تشغل العديد من الدول، وشهدت هذه الأزمة العديد من التطورات في الأيام الماضية، حتي وصلت إلي تخوف جهات محلية و دولية من تحولها إلي نزاع مسلح بين النقيضين.

واعتبرت بولندا، العضو في الاتحاد الأوروبي، أن بيلاروسيا تستخدم المهاجرين كسلاح في "حرب هجينة" ضد الاتحاد، ردا على العقوبات التي فرضتها بروكسل على مينسك، أما بلاروسيا فاعتبرت أن بولندا، ومن ورائها حلفائها الغربيين، يستخدمون أزمة الهجرة ذريعة لتصعيد الموقف في المنطقة، في إطار الكباش السياسي الحاصل بين الدول الغربية وروسيا وحلفائها.

وفي هذا السياق صرح كبير مستشاري الرئيس التركي رجب طيب أردغان، اليوم السبت 13 أكتوبر 2021، أن تحميل أنقرة أو ناقلتها الوطنية المسؤولية عن الأزمة الإنسانية عند الحدود بين بولندا وبيلاروس "مضلل".

والجدير بالذكر أعلنت أنقرة أمس الجمعة فرض حظر على سفر مواطني ثلاث دول في الشرق الأوسط إلى الجمهورية السوفياتية السابقة عبر المطارات التركية نظرا لـمشكلة المعابر الحدودية بين الاتحاد الأوروبي وبيلاروس.

وجاء  ذلك القرار بعد أيام من تهديد رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين بفرض عقوبات على شركات الطيران التي تنخرط في تهريب البشر.

وتوفر الخطوط التركية إحدى الطرق الأكثر استخداما دوليا إلى مينسك.

لكن مستشار الرئيس التركي للشؤون الخارجية إبراهيم كالين أكد أن الاتهامات لتركيا بالمساهمة بطريقة ما في الأزمة الحدودية غير منصفة.

وأشار في مقابلة حصرية أجرتها معه وكالة الصحافة الفرنسية "لا علاقة لتركيا بهذه الأزمة الأخيرة للمهاجرين غير الشرعيين بين بيلاروس وبولندا وليتوانيا ودول أوروبية أخرى.

وأضاف إلي أن يتوجه المسافرون من بيلاروس ومنها إلى ليتوانيا وبولندا وغيرهما من دول الاتحاد الأوروبي. الإلقاء باللوم على تركيا أو الخطوط الجوية التركية في هذا الصدد هو بكل بساطة من باب التضليل وفي غير محله.