الإثنين 29 ابريل 2024

توعية شباب واهالى قرى بنها بترشيد الاستهلاك

جانب من الندوة

محافظات13-11-2021 | 17:32

سليمان داود

عقد مركز شباب قرية طحلة بمركزبنها ندوة توعوية بعنوان نقطة مياة تساوى حياة لترشيد المياة استهدفت مواطنى وشباب القرية باشراف الدكتور محمود الصبروط وكيل وزارة الشباب والرياضة بالقليوبية وتناولت الندوة التى القاها د. محمد هيكل استشارى معالجة المياه خطر الزيادة السكانية وطرق توفير المياه واهم المشروعات والبدائل المائية وتعريف الاهالى والشباب بطرق الترشيد وأحدث ما توصلت اليه كما تم تلاوة ابيات من الشعر للحث على اهميه المياه من احدى طالبات القرية 

واكد د. محمد هيكل استشارى معالجة المياه وصاحب  تصميم محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر خلال الندوة على أن كل نقطه مياه تساوى حياة ولها دور في البناء والتنمية كما قام بشرح كيفيه تكوين المياه وأهميتها بالاضافة الى نسبة نصيب كل فرد من المياه في مصر بالاضافة الى تكلفة متر المياه في التحليه من مياه البحر وطالب "هيكل " بضرورة الحفاظ على النيل وعدم إلقاء أى مخلفات على جانبي نهر النيل لأن الفيروس الواحد يتكاثر لملايين الفيروسات وتكلفه متر المياه في التحليه مكلف والطبيعي أننا سندفع ثمن هذة التكلفه في صحتنا . واشار الى أن الزياده السكانيه تساعد في نقص نصيب الفرد في الحصول على المياه .كما تطرق " هيكل " إلى شرح  تجربته في محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر  من حيث أهميتها و التكلفه والمساحه ومده التنفيذ  وتكنولوجياتها وتعد أكبر محطة فى العالم. وأن المحطة حاصله على ٤ جوائز عالميه منها جائزة أحسن تصميم بيئى في العالم .

واوضح فارس على نائب رئيس مجلس إدارة مركز شباب طحلة ان الندوة تعد الاولى للحفاظ على كل نقطة مياه و قريتنا جميلة بشبابها وسيتم تشكيل فرق شبابية  لنشر ثقافه ترشيد المياه والتوعية بأهميتها بمعاهد ومدارس القريه و نشر ثقافة الرى بالتنقيط بدلا من الرى بالغمرونشر فيديوهات لمحطة معالجة مياة صرف بحر البقر العملاقة لتعريف الطلاب والشباب بأهميتها والاعداد لرحله للاطفال وأعضاء الجمعية العمومية لتفقد المحطة باعتبارها إحدى المشروعات القومية .

وأكد سمير الكومى رئيس مجلس الإدارة  ان مركز الشباب يعد منارة للشباب واهالى القرية ويجرى الاعداد لعقد  دوره تدريبيه مجانيه لكل المهندسين بالقريه لتعلم  كيفيه تصاميم محطات المعالجه أو التحليه بالتنسيق مع احد ابنائها الدكتور محمد هيكل صاحب  تصميم محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر والذى قام بشرح تصاميم المحطة أمام الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال افتتاحها .

Dr.Randa
Dr.Radwa