الخميس 23 مايو 2024

استشاري مناعة توضح أعراض لدغة العقارب وكيفية التعامل معها

الدكتورة نهلة عبد الوهاب

طبيب الهلال13-11-2021 | 23:42

أماني محمد

قالت الدكتور نهلة عبد الوهاب، استشاري التغذية والبتكيريا والمناعة، إن سقوط الثلوج والسيول في أسوان مساء أمس أدى لخروج العقارب من جحورها ما أدى لإصابة نحو 500 مواطن تعاملت معهم وزارة الصحة وتم منحهم التطعيم المضاد للدغات العقارب وأعلنت خطة الطوارئ ووفرت جميع الأمصال اللازمة. 

وأوضحت في تصريح لبوابة دار الهلال، أن الصحة أصدرت تحذيراتها للمواطنين في كل مكان لمن تعرضوا للدغات العقارب أو يعانون من بعض الأعراض مثل ارتفاع درجات الحرارة أو غيرها من الأعراض نتيجة لدغات تلك العقارب، موضحة أنه ينبغي عدم تصدير الهلع للمواطنين حيث تمت السيطرة على الأمر. 

ولفتت إلى أن وزارة الصحة تعاملت مع الموقف وفرت الأمصال اللازمة وأعلنت خطة للطوارئ ولا داعي للذعر، موضحة ان المواطنين يمكنهم حماية أنفسهم من التعرض للدغات العقرب بتجنب الخروج خلال الاضطرابات وعدم الاقتراب من العقارب عند رؤيتها أو المشي في مياه الأمطار. 

وأكدت أن من يشعر بأعراض اللدغات عليه أن يتوجه فورا إلى أقرب مستشفى للحصول على المصل المضاد للدغات العقارب، موضحة أنه يجب على المواطنين عدم الخوف لأن لدغات العقارب في معظم الأوقات لا تؤدي لمضاعفات خطيرة سوى ارتفاع في درجات الحرارة. 

وأشارت إلى أنه لدغات العقرب تهدد الأطفال صغيري السن وكبار السن ضعيفي المناعة وأصحاب الحساسية، ويمكن الوقاية منها من خلال إحكام غلق البيوت والنوافذ واستخدام المبيد الحشري وكذلك تنظيف المنزل وعدم الرطوبة، موضحة أن بعض النباتات العطرية مثل اللافندر والقرفة يمكنها إبعاد العقارب عن البيت.