الأحد 30 يونيو 2024

مكرررررررررررررر....بريطانيا.. بدء التصويت الإنتخابي اليوم

8-6-2017 | 07:24

من المقرر أن يتوجه أكثر من 47 مليون مواطن بريطاني اليوم الخميس إلى مراكز الإقتراع  وسط إجراءات أمنية مشددة للتصويت في إنتخابات تشريعية مبكرة قبل المفاوضات بشأن خروج بريطانيا  من الإتحاد الأوروبي.

قالت السلطات البريطانية طبقا لتقرير نشرته البي بي سي, إنها ستفرض إجراءات أمنية "بالغة المرونة" في لندن، ليتاح نشر قوات الشرطة بالسرعة القصوى؛ خاصة وأن عملية الإقتراع تأتي بعد خمسة أيام على إعتداء أسفر عن سقوط ثمانية قتلى في العاصمة البريطانية, مشيرة إلى أنه لن تصدر أي أرقام عن استطلاعات الرأي عند خروج الناخبين من مراكز الاقتراع قبل انتهاء التصويت. أما النتيجة النهائية فيفترض أن تعلن الجمعة.

من الجدير بالذكر أن هذا الاقتراع يجري قبل ثلاث سنوات من إنتهاء ولاية رئيسة الوزراء المحافظة “تيريزا ماي” والتي تأمل في تعزيز أغلبيتها في مجلس العموم، لتتمكن من التفاوض من موقع قوة بشأن "بريكست" مع الدول الـ27 الأخرى في الاتحاد.

تشير إستطلاعات الرأي إلى تقدم المحافظين، لكنها تكشف أن الفارق بينهم وبين العماليين بقيادة “جيريمي كوربن” تقلص بمقدار النصف على الأقل بعدما كان أكثر من 20 نقطة عند الإعلان عن الإنتخابات المبكرة في أبريل الماضي.

تأمل “ماي”  التي تولت رئاسة الحكومة خلفا لـ “ديفيد كاميرون” بعد الإستفتاء حول الخروج من الإتحاد الأوروبي في 2016، في تعزيز الأغلبية التي تتمتع بها في البرلمان بفارق 17 صوتا، لتتجنب أي تمرد في معسكرها عند التفاوض بشأن بريكست .