الخميس 20 يونيو 2024

المؤبد لـ قاتل شاب حرقًا بـ باب الشعرية

محاكمة

الجريمة14-11-2021 | 13:04

حسام زكريا

قضت محكمة جنايات شمال القاهرة، برئاسة المستشار صلاح عبدالرحمن، بالسجن المؤبد لمتهم قتل مواطنًا لخلافات بينهما بمنطقة باب الشعرية .

 

وتبين من امر الاحالة الصادر من النيابة العامة،  أن المتهم " خ.ر" قتل المجني عليه أحمد ق  عمدًا مع سبق الإصرار، بأن بيت النية وعقد العزم علي قتله.

 

وأعد لذلك زجاجة بها مادة جاهزة للاشتعال "بنزين" وأغلق فوهتها بقطعة من القماش، ومكث منتظر استغراق المجني عليه نوما مضمرا في قلبه قتله والتخلص منه، وما أن تأكد منه خلوده نوما حتي أشعل قطعة القماش أعلي فوهة الزجاجة وألقاها علي المجني عليه وهو نائما قاصدا قتله.

 

وأضرم النيران بغطاء نومه، ثم خرج مسرعًا من الحانوت مغلقا بابه من الخارج حتي يصعب علي المجني عليه الخروج منه تاركا اياه حتى سقط أرضا محدثا به إصابته الموصوفة بتقرير الطب الشرعي والتي أودت بحياته .

 

كما شرع في قتل المجني عليه الطفل أحمد محمد إبراهيم عمدا مع سبق الإصرار بأن بيت النية وعقد العزم على قتله، وبعد التأكد من خلوده في النوم قام بإشعال الزجاجة المليئة بالبنزين، وخرج مسرعا وأغلق باب الحانوت من الخارج حتي يمنع خروجه، مما أصاب الأخير باختناق كونه موجود داخل الحانوت إلا إن خاب إثر جريمته لسبب لا دخل لإرادته وهو إدراك المجني عليه بالعلاج .

 

 - عقوبة القتل العمد

نصت الفقرة الثانية من المادة 2344 من قانون العقوبات على أنه "يحكم على فاعل هذه الجناية (أي جناية القتل العمد) بالإعدام إذا تقدمتها أو اقترنت بها أو تلتها جناية أخرى".

 

وأوضحت أن هذا الظرف المشدد يفترض أن الجانى قد ارتكب، إلى جانب جناية القتل العمدى، جناية أخرى وذلك خلال فترة زمنية قصيرة، مما يعنى أن هناك تعدداً فى الجرائم مع توافر صلة زمنية بينها.

 

وتقضى القواعد العامة فى تعدد الجرائم والعقوبات بأن توقع عقوبة الجريمة الأشد فى حالة الجرائم المتعددة المرتبطة ببعضها ارتباطاً لا يقبل التجزئة (المادة 32/2 عقوبات)، وأن تتعدد العقوبات بتعدد الجرائم إذا لم يوجد بينها هذا الارتباط (المادة 33 عقوبات)، وقد خرج المشرع، على القواعد العامة السابقة، وفرض للقتل العمد فى حالة اقترانه بجناية أخرى عقوبة الإعدام، جاعلاً هذا الاقتران ظرفاً مشدداً لعقوبة القتل العمدى، وترجع علة التشديد هنا إلى الخطورة الواضحة الكامنة فى شخصية المجرم، الذى يرتكب جريمة القتل وهى بذاتها بالغة الخطورة، ولكنه فى نفسه الوقت، لا يتورع عن ارتكاب جناية أخرى فى فترة زمنية قصيرة.