الإثنين 10 يونيو 2024

بدء من الغد.. تعرف على الجهات الممنوع دخولها لغير الحاصلين على لقاح كورونا

الحصول على لقاح كورونا

تحقيقات14-11-2021 | 13:46

آية يوسف

في إطار جهود الحكومة المصرية للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد، تبدأ بعض الجهات الحكومية مثل الوزرات والجامعات ودواوين المحافظات منع غير الحاصلين على لقاح كورونا من دخولها بدء من الغد.

قد اعلن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء ، أنه سيتم منع دخول أي موظف لم يتلقى لقاح فيروس كورونا من دخول إلى المصالح الحكومية في 15 نوفمبر الجاري الصادرة، ومنع المواطنين بداية من أول ديسمبر المقبل أي منشأة حكومية لإنهاء إجراءاته إلا بعد تأكيد الحصول على اللقاح، كما تقرر عودة فتح دورات مياه المساجد، مع الالتزام بالإجراءات الاحترازية، وجاءت القرارات على هامش اجتماع اللجنة العليا لإدارة أزمة فيروس كورونا.

وحصل ما يتراوح بين 17 إلى 18 مليون مصري على اللقاحات، حسب مستشار الرئيس للشؤون الصحية والوقائية، الدكتور محمد عوض تاج الدين، الذي توقع وصول هذه الأرقام إلى 40 مليونًا.

وتبدأت غدا الحكومة تفعيل قرار اللجنة العليا لإدارة أزمة فيروس كورونا بعدم السماح لأي موظف لم يتلق اللقاح المضاد للفيروس بالدخول لمكان عمله، أو سيكون عليه أن يجرى تحليل PCR مرتين أسبوعيًا، وفي هذا الصدد تقدم بوابة "دار الهلال"، الوزارات والجهات الممنوع دخولها دون الحصول على لقاح كورونا.

في الوزارات والمحافظات

محافظة القاهرة

ـ العاملون في مقر الوزارة ودواوين المحافظات والجهاز الإداري للدولة، لن يُسمح لأي موظف من غير الحاصلين على اللقاح بدخول مقر عمله.

ـ وأكد اللواء خالد عبدالعال، محافظ القاهرة، أنه تنفيذًا لقرار رئيس مجلس الوزراء لن يُسمح بدخول أي موظف لم يتلق التطعيم ضد فيروس كورونا الديوان العام أو أي جهة تابعة للمحافظة بعد 15 نوفمبر المقبل، كما أنه لن يُسمح بدخول المواطنين أي مصلحة حكومية إلا بعد الحصول على التطعيم بعد أول ديسمبر المقبل.

ـ وشدد على مديري المديريات بالتنسيق مع مديرية الصحة بالقاهرة، بالانتهاء من تطعيم كافة العاملين قبل 15 نوفمبر، مشيرًا إلى أن الدولة وفرت وحدات متنقلة وفرقًا بجميع الأماكن لتطعيم المواطنين بيسر وسهولة، مؤكدًا أن جميع اللقاحات آمنة وفعالة ومجانية للجميع.

وزارة النقل

ـ أصدرت وزارة النقل قرارًا تم تعميمه على كافة الهيئات والقطاعات ببدء تطبيق منع دخول الموظفين مقار عملهم اعتبارًا من منتصف نوفمبر المقبل، أو عمل مسحة PCR كل 3 أيام.

وزارة الأوقاف

ـ وقرر الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، عدم السماح بدخول العاملين مقار عملهم إلا بعد الحصول على اللقاح المضاد لفيروس كورونا، وتقديم الشهادة المثبتة لذلك عند الدخول، أو تقديم تحليل PCRكل 3 أيام.

وزارة التنمية المحلية

ـ منع دخول الموظفين الذين لم يتلقوا لقاح كورونا إلى الوزارة، إذا ما كان هناك احد من الموظفين لم يتلقى اللقاح فعليه أن يقدم تحليل كل 5 أيام.

وزارة التربية والتعليم

ـ أرسلت وزارة التربية والتعليم كتابًا دوريًا إلى جميع المديريات التعليمية لمتابعة تلقي اللقاح، ونص الكتاب الدوري على أن تشكل لجنة بكل مديرية وإدارة تعليمية برئاسة مدير المديرية ومدير الإدارة، وعضوية مديري المراحل بالمديرية والإدارة تكون مهمتها إعداد قاعدة بيانات للعاملين على مستوى المدارس الحكومية والخاصة والدولية تحت مسؤولية مدير المدرسة تشمل (متلقي الجرعتين، متلقي الجرعة الأولى، المسجلين لتلقي الجرعات ولم يتلق أي جرعة، من لم يقم بالتسجيل) وإخطار الإدارة التعليمية والمديرية بالموقف.

وأوضح الكتاب الدوري أن اللجنة ستقوم بإخطار من لم يقوموا بالتسجيل بأن آخر موعد لتسجيل طلب تلقي لقاح كورونا يوم الثلاثاء الموافق 7 سبتمبر 2021 ولن يسمح للعاملين بدخول مقر العمل عند بدء العام الدراسي إلا بعد تناول اللقاح سواء بالمدارس الحكومية أو الخاصة أو الدولية، ويتم تكليف أعضاء التطوير التكنولوجي بمساعدة العاملين للتسجيل على موقع وزارة الصحة والسكان (العاملين بوزارة التربية والتعليم) لتحديد مكان تلقي لقاح كورونا والموعد الحدد للجرعات.

وزارة التعليم العالي

ـ سيسمح لحامل شهادة صحية تفيد حصوله على جرعة واحدة من اللقاح بالدخول وانتظام الدراسة، وفى حالة عدم حصول الطالب على أي من الجرعتين يتطلب عليه إحضار تحليل pcr نتيجته سلبية ليتمكن من الدراسة ودخول الامتحانات.

ـ أيضا لن يسمح لغير المطعمين من العاملين بالإدارات في الجامعات، بدخول مقار عملهم في بداية العام الدراسي، فضلا عن تعرضهم للمساءلة القانونية.

ويستثني القرار المرتقب، حسب المصادر، من لديه مانع طبي يحول دون تلقيه اللقاح، على أن يقدم شهادة بذلك من مستشفى حكومي.

كما أن قرار إلزام المواطنين بالحصول على اللقاح يستند إلى المادة السادسة من "قانون الأمراض المعدية" التي تنص على أن "للسلطات الصحية أن تأمر بتطعيم أو تحصين سكان أي جهة من جهات الجمهورية بالإقليم المصري، ضد أي مرض من الأمراض المعدية.

الاكثر قراءة