الإثنين 20 مايو 2024

أطعمة تخلصك من الاكتئاب وتمنحك السعادة

الأطعمة

طبيب الهلال14-11-2021 | 15:22

فاطمة وحيد

يوجد بالطبيعة الكثير من الأطعمة التي تحتوي على عناصر لها المقدرة على تحسين مزاجك، عند تناولها تشعرك بالسعادة وتتخلص من الإكتئاب فعليك تناول هذه الأطعمة لكي تجعل يومك أفضل، عندما تمر بيوم سئ ومتعب وملئ بالتوتر، فالطعام هو الحل الأمثل و الأسرع لتحسين المزاج.

 

الموز 

تناول الموز يجلب السعادة والشعور بالرضا؛ لإحتوائه على الدوبامين، وهو مادة كيميائية أساسية للشعور بالسعادة، وغني بمادة البوتاسيوم فهو غذاء جيد لتعديل المزاج.

القهوة 

توفر القهوة العديد من المركبات، مثل: الكافيين وحمض الكلوروجينيك، التي تعزز مزاجك وتشعرك بالسعادة، كما أنها تزيد من إفراز النواقل العصبية التي تحسن المزاج وتعززه، مثل: الدوبامين والنورأدرينالين.

 

الشوكولاتة الداكنة

الشوكولاتة الداكنة تساعد على الشعور بالسعادة، لاحتوائها على مادة الكافيين التي تعد منشطًا فعالًا للجهاز العصبي، مما يعمل على تخليصه من التعب؛ لذلك الشوكولاتة الداكنة تساعد على تحسين المزاج من خلال تحسين تدفق الدم إلى الدماغ وتنشيطه.

التوت البري

يحتوي التوت البري والعليق على صبغة أرجوانية تسمى الأنثوسيانين، التي تحتوي على مضادات أكسدة صحية للقلب، فهي أيضًا تعمل على تحسين المزاج.

السبانخ

تقوم السبانخ بمحاربة الاكتئاب وجلب السعادة بسبب احتوائه على حمض الفوليك الذي يخفض نسبة التوتر.

حمض الفوليك

تناول الأطعمة الغنية بحمض الفوليك قد يساعد بعض الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب، مثل: (فول الصويا الأخضر، العدس، الفاصوليا، والفاصوليا السوداء، البروكلي، عصير البرتقال، البابايا، البروكسل).

الطماطم

تساهم الطماطم في تحسين الوظيفة الإدراكية والصحة النفسية، وقد تعد علاج مناسب لمحاربة الكآبة وتعديل المزاج.

النشويات

تساعد النشويات في تحسين المزاج؛ لقيامها بزيادة هرمون السيروتونين في الدم فتقوم بإعطاء شعور بالراحة والهدوء.