الأربعاء 26 يونيو 2024

انطلاق الدورة التدريبية المكثفة التي ينظمها مركز الدراسات القضائية للقاضيات الجدد (صور)

جانب من الدورة التدريبية

أخبار14-11-2021 | 15:54

دار الهلال

افتتح المستشار محمد محمود حسام الدين- رئيس مجلس الدولة، الدورة التدريبية المكثفة التي ينظمها مركز الدراسات القضائية للقاضيات الجدد، وتشمل هذه الدورة البناء التنظيمي لمجلس الدولة واختصاصاته، وشئون أعضائه، والطبيعة القضائية للمجلس، وهيئة مفوضي الدولة ونظـام العمل فيها، وتحضير الدعوى وكيفيـة إعـداد تقريـر بـالرأي القانوني فيهـا، والتقاليد القضائية، ومحـاكم القسم القضائي بمجلس الدولة، والمرافعات الإدارية.

 

كمـا تتناول الدورة أبعـاد ومقومات الأمـن القـومي وحروب الجيل الرابع، واستراتيجية إدارة الدولة وأليات اتخاذ القرارات، والمشروعات القومية الكبرى، مع تنظيم زيـارة ميدانية لبعض هذه المشروعات، ومفهـوم وأهداف التحـول الرقمي، وإدارة الوقت، وقواعد وآداب المداولة، وغير ذلك من الموضوعات التي يتعين على القاضيات الإلمام بها لتكوين شخصيتهن القضائية.

 

ويتولى تدريب القاضيات نخبة من شيوخ وقضاة مجلس الدولة وكبـار الخبراء بأكاديمية ناصر العسكرية والأمانة العامة لمجلس الوزراء، وتشمل الدورة التدريبية محاضرات وورش عمـل وتطبيـق علـى ملفـات القضايا، ويقتـصر التدريب على يومين أسبوعياً فقط، وبحيث يتم أثناء مباشرة عملهن في الدوائر المختلفة.

 

وأشار رئيس مجلس الدولة إلى أن توزيع القاضـيات على دوائر هيئة مفوضي الدولة تم بعناية شديدة، بحيث تعمل القاضـيات فـي جميع التخصصات والفـروع، مع مراعاة ظروفهن، بحيث تعملن في أقرب دائرة لمحل إقامتهن.

 

كمـا أكـد رئيس مجلس الدولة على جميع القاضـيات بالاستمرار بالتمسك بالقيم والتقاليد القضائية التي نشان عليها في الهيئة القضائية التي كن يعملن بها، مع ضرورة التحلي بوقار القاضي وحيدته وعدم ميله لأحد الخصوم في المنازعة المعروضة عليها.

 

حضر افتتاح الدورة المستشار طـه مـحمـد عبـده كرسـوع – نائب رئيس مجلس الدولة الأمين العام لمجلـس الدولة، كما شارك في إلقاء بعض المحاضرات، وأكد على تهيئة جميع الأماكن والمكاتب لتناسب القاضيات الجدد القضاة، مع زملائهن من ووجه جميع المشرفين على الفروع بتيسير وتوفير جميع الاحتياجات اللازمة لخلق بيئـة عمـل مناسبة للقاضيات.