الجمعة 10 مايو 2024

مصر للطيران تشارك في الجمعية العامة 54 للاتحاد العربي للنقل الجوي

مصر للطيران

أخبار15-11-2021 | 13:14

محمد يونس

شاركت مصر للطيران في اجتماع اللجنة التنفيذية رقم 90، والاجتماع السنوي الـ 54 للجمعية العامة للاتحاد العربي للنقل الجوي بمدينة الدوحة - قطر، في الفترة من 10 إلى 12 نوفمبر 2021، بدعوة  من أكبر الباكر الرئيس التنفيذي لمجموعة الخطوط الجوية القطرية ورئيس الجمعية العامة للاتحاد للعام الحالي.

يأتي ذلك في إطار حرص مصر للطيران للتواجد على المستوى الدولي والإقليمي من خلال عضوياتها في المنظمات الدولية والإقليمية والمشاركة في كل المؤتمرات والمجالس التنفيذية والجمعيات العامة التابعة لتلك المنظمات.

وناقشت الجمعية كل أعمال وقرارت اللجنة التنفيذية على مدار العام، وجميع الموضوعات المتعلقة بمستجدات النقل الجوى والقضايا الاستراتيجية التي تتعلق بجائحة كورونا وفتح الحدود بين الدول لعودة النقل الجوي.

ومن أهم القرارات الصادرة عن الجمعية العامة رقم 54، أولا: مشروع قرار حول خارطة الطريق لتعافى النقل الجوى من تداعيات أزمة فيروس كورونا نظرا لأن قطاع النقل الجوى والسياحة كانا الأكثر تضررا من جائحة كورونا وبسبب القيود التى فرضتها الحكومات على السفر.

لذلك دعت الجمعية العامة الـ54 الى اعتماد الارشادات والتعليمات المتعلقة بالسفر الصادرة من منظمة الطيران المدنى الدولى - الايكاو ومنظمة الصحة العالمية ، وعلى الدول أن تتبنى مبادئ موحدة والاعتراف المتبادل بشهادات اللقاح وإنشاء ممرات صحية مؤقتة ومبنية على اتفاقيات النقل الجوى المعمول بها ، واهمية التطور التكنولوجى فى نشر تطبيقات الكترونية لتسهيل السفر خاصة برنامج الاياتا IATA Travel Pass.

ثانيا: مشروع قرار حول البيئة والطيران بشأن اعتماد الجمعية العامة ال٥٤ لهدف " صفر انبعاثات كربون صافية" اعتبارا من ٢٠٥٠ وتدعو فيه الحكومات للوصول لذلك الهدف عن طريق اعادة هيكلة واصلاح البنية التحتية لإدارة الحركة الجوية والمطارات لضمان التخفيف من الازدحام فى المجال الجوى والمطارات لتفادى العقبات لتحقيق صفر انبعاثات كربون.

وتم التأكيد ايضا على ضرورة تشجيع ودعم جميع الشركاء فى الصناعة فى الابحاث والدراسات على استخدام وقود الطيران المستدام ووقود الطيران المنخفض الكربون.

كما ناقش القرار مجموعة الاقتراحات التى يقوم بدراستها الاتحاد الاوروبى لقوانين بشأن الطيران والتغير المناخي EU fit for 55 Package و EU ETS لتطبيقهم بشكل متواز مع برنامج الايكاو العالمى CORSIA للتعويض عن الانبعاثات، ودعت الجمعية العامة الاتحاد الاوروبى للالتزام بقرارت الايكاو وعدم  فرد مبادرات أحادية الجانب لتجنب تكبد شركات الطيران لأعباء مالية اضافية.

تم تقديم تقارير عن جميع أعمال اللجان والمجالس التوجيهية التابعة للاتحاد فى كافة المجالات.

وقدم ممثل مصر  للطيران تقرير لجنة الوقود حيث تشغل مصر للطيران منصب رئيس المجلس التوجيهى لمشروع الشراء المشترك للوقود بالاتحاد.

واتفق أعضاء الاتحاد على اطلاق مشروع مشترك فى مجال الصيانة والاعمال الفنية من خلال اتفاقية تبادل قطع الغيار فى حال تعطل الطائرة .

وعلى هامش جدول اجتماعات الجمعية العامة، اجتمع الطيار عمرو أبوالعينين رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمصر للطيران Henrik Hololei مدير عام النقل والحركة في المفوضية الأوروبية وناقشوا خلالها مستجدات النقل الجوي، في ظل جائحة كورونا وكيفية تسهيل إجراءات السفر وإمكانية تعاون ثنائي مع الاتحاد الأوروبي في كافة المجالات المتعلقة بالنقل الجوي ( حقوق النقل، السلامة، الأمن والملاحة الجوية).

كما تم مناقشة الشهادة الصحية التي أطلقها الاتحاد الأوروبي EU -Covid Digital certificate، وهي جواز سفر صحي، لتسهيل إجراءات السفر بين كل الدول التي ستقوم بتطبيقه مع دول الدول الاتحاد الأوروبي، وتعفي حاملها من الخضوع لفحص إضافي أو لحجر صحي لدى وصوله إلى أي دولة أوروبية.

Dr.Radwa
Egypt Air