الجمعة 27 سبتمبر 2024

6 منتخبات أفريقية تأهلت للمرحلة النهائية للتصفيات المؤهلة لمونديال 2022

منتخب مصر

ملاعب الهلال15-11-2021 | 12:54

محمد عمر

ضمنت 6 منتخبات فقط التأهل للمرحلة الأخيرة من تصفيات إفريقيا المؤهلة إلى كأس العالم فيفا قطر 2022، بعد تأهل منتخب غانا أمس الأحد بفارق الأهداف عن جنوب إفريقيا. 

وتنشر بوابة "دار الهلال"، المنتخبات الإفريقية التي ضمنت التأهل للمرحلة النهائية من تصفيات كأس العالم قطر 2022 في إفريقيا، كما يلي:

المغرب: تأهل منتخب المغرب إلى المرحلة الختامية عن المجموعة التاسعة، بعد أن ضمن صدارة المجموعة برصيد 12 نقطة بفارق ثماني نقاط عن غينيا بيساو صاحب المركز الثاني.

السنغال: تأهل منتخب السنغال إلى المرحلة الأخيرة من تصفيات إفريقيا المؤهلة إلى كأس العالم 2022، حيث يتصدر المجموعة الثامنة برصيد 12 نقطة، متفوقًا على منتخب توجو الوصيف.

مصر: بينما تأهل منتخب مصر إلى المرحلة الأخيرة من التصفيات، بعد تصدره للمجموعة السادسة برصيد 11 نقطة، وبفارق أربع نقاط عن الجابون صاحب المركز الثاني.

مالي: كما تأهل منتخب مالي بعد تصدره المجموعة الخامسة، برصيد 13 نقطة وبفارق أربع نقاط عن أوغندا الوصيف.

الكونغو الديمقراطية: تأهل منتخب جمهورية الكونغو الديمقراطية بعد تصدر المجموعة العاشرة، برصيد 11 نقطة، بفارق نقطة وحيدة عن بنين الوصيف.

غانا: تأهل منتخب النجوم السوداء إلى المرحلة الآخيرة من تصفيات إفريقيا بعد فوزه منذ قليل على جنوب زفريقيا المتصدر بهدف اندريا ايو من ركلة جزاء، ليحسم التأهل رسميا لصالحه بفارق الأهداف المسجلة بعد التساوي في كل شئ مع جنوب إفريقيا. 

واقتربت 3 منتخبات من التأهل إلى حد كبير وهي: تونس والجزائر ونيجيريا، مع وجود بصيص من الأمل أمام غينيا الإستوائية، وبوركينا فاسو، وكاب فيردي. 

أما البطاقة الأخيرة فيشتد الصراع حولها بين الكاميرون وكوت ديفوار.


نظام الدور النهائي بتصفيات المونديال

ويتم تقسيم المنتخبات العشرة المتأهلة إلى تصنيفين، الأول يضم المنتخبات الخمسة الأعلى في تصنيف «فيفا» الشهري، والثاني يضم المنتخبات الخمسة الأقل في التصنيف.

وتقام المواجهات بنظام الذهاب والإياب، ويتحدد على أساس كل منها المنتخبات الخمسة التي تصعد إلى كأس العالم 2022.

ليست هذه المرة الأولى التي تعمل فيها إفريقيا بهذا النظام، حيث سبق أن أقيمت تصفيات كأس العالم 2014 بالطريقة نفسها.