الأحد 9 يونيو 2024

لوكاشينكو: بيلاروس لا تريد "نزاعًا" على حدودها وتعمل على إعادة توطين المهاجرين

الرئيس البيلاروسي

عرب وعالم15-11-2021 | 12:39

دار الهلال

أكد الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو، اليوم /الاثنين/، أن بلاده لا ترغب في نزاع على الحدود مع بولندا بسبب أزمة المهاجرين، فيما يستعد الاتحاد الأوروبي لفرض عقوبات على مينسك في هذا الصدد.

وقال "أريد أن أؤكد هذا، لا نريد أي نزاع على حدودنا. سيكون هذا الأمر ضارًا للغاية بالنسبة لنا"، بحسب وكالة "بيلتا" البيلاروسية للأنباء، متهمًا بولندا في ذات الوقت بـ"التذرع" بهذه الأزمة بسبب مشاكلها الداخلية وتوترات علاقاتها مع شركائها في الاتحاد الأوروبي.

وأضاف الرئيس البيلاروسي، أن مينسك تعمل على "بنشاط" لإعادة توطين المهاجرين العالقين على الحدود، مشيرًا إلى أنهم "عنيدون" ولا يرغبون في المغادرة. 

وأوضح "نحن مستعدون، كما نفعل دائمًا، لنقلهم جميعًا على متن طائرات ستعيدهم إلى أوطانهم"، مؤكدًا أن "عملا دؤوبا قائم بالفعل لإقناع هؤلاء المهاجرين، بالعودة إلى أوطانهم، لكن لا أحد منهم يرغب في ذلك".

ويخيم آلاف المهاجرين، معظمهم من الشرق الأوسط، منذ عدة أيام على الحدود بين بولندا وبيلاروس، في ظل البرد القارس.

ويتهم الاتحاد الأوروبي بيلاروس بتنظيم حركات الهجرة هذه، من خلال إصدار التأشيرات واستئجار طائرات للمهاجرين، في رد انتقامي للعقوبات الغربية التي فُرضت على نظام ألكسندر لوكاشينكو العام الماضي بعد القمع الوحشي للمعارضين في بلاده.