الثلاثاء 28 مايو 2024

العلماء الروس يعملون على نظام المعلومات الجغرافية في مدينة ياقوتيا دائمة التجمد

مدينة ياقوتيا دائمة التجمد

الهلال لايت 16-11-2021 | 14:28

مى كامل

يعمل العلماء الروس على نظام معلومات جغرافية وقاعدة بيانات لظروف التربة الصقيعية في ياقوتيا، سيتم نشر النظام على الإنترنت في عام 2022 ، وذلك وفقًا لما صرح به ألكسندر فيودوروف نائب مدير معهد ميلنيكوف بيرمافروست. 

وعلى حسب ما أوردته وكالة " تاس" فإنه في وقت سابق، أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الحكومة بإجراء التغييرات اللازمة على التشريعات المتعلقة بتنظيم نظام الدولة لمراقبة التربة الصقيعية. 

وقال إن مثل هذا النظام يمكن تنظيمه في خدمة الأرصاد الجوية الوطنية، Roshydromet. بالإضافة إلى ذلك، أمر الرئيس بتخطيط النفقات اللازمة في الميزانية الفيدرالية لعام 2023 وللفترة المخطط لها لعام 2024 و2025.

قال العالم: "في عام 2017، رسم المعهد خريطة المناظر الطبيعية دائمة التجمد لياقوتيا، ففي الوقت الحالي يحلل المتخصصون الخرائط ويفسرونها، ويصنعون نماذج جديدة لرسم الخرائط".

وتابع: "باستخدام هذه البيانات، يعمل الخبراء على خريطة الجيوكريولوجيا في ياقوتيا ، والتي ستظهر المناطق الجليدية الخطرة، ودرجات حرارة التربة الصقيعية ، وأعماق الذوبان، والعمليات المبردة". "ستُستخدم هذه الخريطة لإنشاء قاعدة بيانات تحتوي على المعلومات الكاملة عن التربة الصقيعية".

وأضاف أنه سيتم إطلاق قاعدة البيانات في عام 2022، كما يمكن استخدام قاعدة البيانات لتخطيط المنطقة، لتخطيط المباني والهياكل في تنفيذ المشاريع الصناعية، وقال العالم "ستعطي معلومات للنظر فيه، نحن نحدد الأنماط ، وسيكون كبار المديرين والمهندسين قادرين على تعلم المعلومات حول مناطق معينة".

"سيتمكن أي شخص من استخدام البيانات ، على سبيل المثال ، في تشييد منزل أو مبانٍ. وسيختار الأشخاص قطع الأراضي الآمنة من حيث العمليات المبردة باستخدام الأنماط العامة للنظام وقاعدة البيانات. ومن بين البيانات الأخرى ، القاعدة سوف تحتوي على معلومات حول عمق طبقات الجليد الضخمة: كلما اقتربت من السطح ، زادت خطورة المنطقة بالنسبة للبناء والتطوير. بالإضافة إلى ذلك ، سننشر معلومات عن أعماق طبقات الذوبان الموسمية في المناظر الطبيعية المختلفة، وأضاف أن النسبة بين عمق طبقات الجليد وعمق الذوبان الموسمي ستوفر معلومات تحليلية لأغراض عملية ".

وأشار العالم إلى التجربة في ياقوتيا ، حيث "عندما يبدأ السكان المحليون في بناء منازل في مناطق خطرة ، غالبًا ما يصنعون تلالًا من التربة أو أساسات رأسية أو يستخدمون أنابيب مجوفة للتبريد في فصل الشتاء. ومن المهم معرفة الأنماط العامة ل منطقة معينة. قواعد البيانات ستفضل الحياة المستدامة "، قال العالم.

في رأيه ، سيتم استخدام الخرائط وقواعد البيانات للتنبؤ بسرعة ذوبان التربة الصقيعية ولمعرفة العمليات السلبية المحتملة التي تؤثر على البنية التحتية وتنمية المناطق.