الجمعة 21 يونيو 2024

في ذكرى وفاته.. معلومات عن نصر الدين طوبار إمام المبتهلين

نصر الدين طوبار

تحقيقات16-11-2021 | 13:49

أماني محمد

توافق اليوم الذكرى الـ35 لوفاة إمام وشيخ المبتهلين الذي أبدع بصوته في الإنشاد الديني والابتهالات وقراءة القرآن الكريم التي لا تزال محفورة في وجدان المصريين، هو الشيخ نصر الدين طوبار، حيث تربع بصوته على عرش الابتهالات في مصر لسنوات طويلة متميزا بصوته العذب الذي يبعث في القلوب السكينة.

ولسنوات طويلة ظلت ابتهالات طوبار أحد علامات شهر رمضان المبارك، حيث كانت فقرات أساسية في الإذاعة المصرية وقت دقائق الإفطار قبيل أذان المغرب، وكذلك في وقت السحور بابتهالات الفجر التي تمس قلوب كل من يسمعه، ليلقبه البعض بأنه "قيثارة المبتهلين"، حيث قدم على مدار حياته نحو 200 ابتهال.

 

من هو نصر الدين طوبار

ولد الشيخ نصر الدين طوبار في 7 يونيو 1920 في المنزلة بالدقهلية، ودرس فيها وحفظ القرآن الكريم، وذاع صيته في المحافظة، حيث درس اللغة العربية، ودرس علم القراءات والحديث، حتى نصحه أصدقاؤه بأن يتجه إلى القاهرة للالتحاق بالإذاعة المصرية، وبالفعل استجاب لهم وتوجه لاختبارات الإذاعة لكنه رسب فيها نحو 6 مرات.

وكاد طوبار أن يضجر لكن إصرار من حوله لاقتناعهم بصوته، دفعه إلى دخول اختبارات أصوات قراءة القرآن والإنشاد الديني حتى نجح في المرة السابعة، وقدم الشيخ نصر الدين طوبار ما يقرب من مائتي ابتهال؛ منها "يا مالك الملك"، و"مجيب السائلين"، و"جل المنادي"، وجمعيها لا تزال خالدة في وجدان المصريين.

وكان الشيخ نصر الدين أول من ابتهل لجنودنا وأبطالنا خلال حرب أكتوبر 1973، وكان ابتهال «سبح بحمدك الصائمون» يوم 9 أكتوبر، من بعده ابتهال «انصر بفضلك يا ميهمن جيشنا» يوم 14 أكتوبر.

اختير طوبار مشرفًا وقائدًا لفرقة الإنشاد الديني التابعة لأكاديمية الفنون بمصر في عام 1980 شارك في احتفالية مصر بعيد الفن والثقافة كما أنشد في قاعة ألبرت هول بلندن وذلك في حفل المؤتمر الإسلامي العالمي.

وسافر إلى العديد من الدول العربية والأجنبية وكتبت عنه الصحافة الألمانية: (صوت الشيخ نصر الدين طوبار يضرب على أوتار القلوب)، وفيما بعد تم تعيينه قارئا للقرآن الكريم ومنشدًا للتواشيح بمسجد الخازنداره بشبرا.

ورحل طوبار بعد مسيرة من الإنشاد والابتهالات عن عمر يناهز 66 عاما، في 16 نوفمبر 1986