الأربعاء 26 يونيو 2024

بعد ضبط مصنع يعيد تعبئته.. تحذيرات من بيع الزيت المستعمل (فيديو)

الزيوت المستخدمة

الهلال لايت 16-11-2021 | 16:42

إيمان علي

سادت حالة من القلق بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي، بعد تداول مقطع فيديو يظهر واقعة ضبط مصنع يقوم بتعبئة الزيوت المستخدمة بالمنازل والمطاعم وإعادة تعبئتها مرة أخرى وبيعها للمستهلك عن طريق البقالة التموينية الخاصة به.

وعلى نطاق واسع، تم تداول مقطع فيديو ظهر فيه مسؤولون في محافظة الجيزة من خلال مركز ومدينة أوسيم، وهم يقومون بغلق وتشميع مصنع يُدار بدون ترخيص، لتعبئة الزيوت المستخدمة بالمنازل والمطاعم وإعادة تعبئتها مرة أخرى وبيعها للمستهلك عن طريق البقالة التموينية الخاصة به، حيث إن صاحب المصنع يمتلك محل بقالة تموينية بالقرب من مصنع الزيت المضبوط.

وحذّر عدد كبير من مستخدمي السوشيال ميديا من المبادرات والمحال التي تسعى إلى جمع الزيوت المستعملة في المنازل مقابل مبالغ تصل إلى 6 جنيهات في الكيلو، حيث انتشر جامعي الزيوت المستعملة في العديد من المناطق في مصر خلال الفترة الماضية، بينما كان يتسائل الجميع عن مصير الزيت المجمع حتى تم الكشف عن تلك القضية التي تظهر أن الزيوت يتم إعادة تعبئتها لتٌباع مرة أخرى على أنها جديدة، ما قد يسبب كوارث صحية للمستخدمين.

وأكد المتابعون أن التخلص من الزيوت المستعملة يمكن أن يتم بشكل آمن عن طريق الاستفادة من مبادرة وزارة البيئة لجمعها، بدلًا من اللجوء إلى التجار المجهولين الذين يضرون بصحة الجميع.

وقبل  أشهر، أطلقت وزارة البيئة، مبادرة لحث المواطنين على عدم التخلص من زيت الطعام المستعمل بعد القلي، وقالت الوزارة، وفق المبادرة: "الزيت المستعمل اللي بتقرري تتخلصي منه في الحوض بعد القلي بيتراكم في المواسير وبيسدها ومع الوقت هتلاقي نفسك مضطرة تدفعي تمن تصليح المواسير، يعني كل لتر بترميه بيخسرك فلوس".

وتابعت الوزارة: "جمعي الزيت المستعمل وبدلي كل 5 لتر زيت مستعمل بزجاجة زيت لترين إلا ربع وكده تبقى وفرتي مرتين.. خدي القرار الصح؛ لأن قرارك بيغير حياتك".

وناشدت وزارة البيئة، المواطنين الراغبين في التغيير الاتصال علـى رقم الخط الساخن 19481.


الاكثر قراءة