الأربعاء 26 يونيو 2024

من أوغندا إلى اليمن.. أبرز الحوادث الإرهابية فى العالم خلال شهر

انفجار في اليمن

عرب وعالم16-11-2021 | 18:47

داليا شافعي

هزّت العاصمة الأوغندية، كامبالا، اليوم الثلاثاء، تفجيرين انتحاريين أسفرا حتى اللحظة عن مقتل ستة أشخاص وإصابة العشرات فيما يُرجح أنه هجوم إرهابي.

واستهدف الانفجار الأول قسم للشرطة بالعاصمة الأوغندية، فيما وقع الانفجار الثاني بالقرب من مبنى البرلمان.

ووفقًا للبيانات الصادرة عن الشرطة الأوغندية فإن الانفجار القريب من قسم الشرطة كان مسؤولًا عنه انتحاري تصرف وحده، فيما أقدم اثنين من الانتحاريين على الهجوم بالقرب من البرلمان الأوغندي. 

وقالت الشرطة الأوغندية أن جماعة المسلحيين الأوغنديين القوات الديمقراطية المتحالفة الجهة المسؤولة عن الهجمات الإرهابية.

وخلال الشهر الأخير تعرضت عدد من الدول لهجمات إرهابية قوية خلّفت كثير من الضحايا والمصابين. وفي التقرير التالي نستعرض لكم أبرز الحوادث الإرهابية خلال الثلاثين يومًا الماضية.

تفجير سيارة مفخخة باليمن
تعرضت مدنية عدن اليمنية إلى انفجار سيارة مفخخة في العاشر من أكتوبر الماضي، واستهدف الانفجار اثنين من كبار أعضاء الحكومة اليمنية، وتسبب الحادث في مقتل ستة أشخاص، وإصابة سبعة آخرين.

ووفقًا لما أوردته وكالات الأنباء أسفر الانفجار عن تدمير عدد من الأبنية في المنطقة، فيما وصف رئيس الوزراء اليمني الحادث بكونه «هجوم إرهابي».

هجوم على الشرطة بالنيجر 
أقدم مسلحين إرهابيين على هجوم استهدف الشرطة في النيجر تسبب في مقتل ثلاثة من رجال الشرطة وإصابة سبعة آخرين.

وجرى الهجوم في المنطقة الحدودية بين النيجر وبوركينا فاسو، في الثامن عشر من أكتوبر الماضي.

وتحارب النيجر منذ 2017 عدد من الجهاديين الذين يقدمون بين كل حين على هجمات في منطقة تيلابيري بالقرب من الحدود مع مالي وبوركينا فاسو.

دراجة نارية مُفخخة في باكستان

في بداية نوفمبر الجاري أسفر انفجار دراجة نارية مفخخة بمنطقة كاران في أقليم بلوشستان عن إصابة 13 شخصًا، معظمهم من المدنيين.

وكان الانفجار يستهدف قوات الأمن في باكستان، حيث وُضعت عبوة ناسفة بالقرب من سيارة كانت تُقل قوات أمنية في غرب البلاد.

فيما لم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الحادث.
  
قتلى في صلاة الجمعة بأفغانستان

كان المصلون في مسجد بولاية ننغرهار الأفغانية يحيون شعائر الجمعة حين وقع انفجار داخل المسجد وخلّف وراءه عدد من الضحايا والقتلى، وذلك في الثاني عشر من نوفمبر الجاري.

وبحسب ما نقلت وكالات الأنباء أسفر الانفجار عن مقتل 3 أشخاص، وإصابة 20 آخرين، فيما لم تٌعلن جهة محددة مسؤوليتها عن الحادثة. 

غير أن أفغانستان تتعرض في الآونة الأخيرة لعدد من الهجمات الإرهابية، التي يتبنها تنظيم داعش الإرهابي.

32 قتيلًا في بوركينا فاسو

في الرابع عشر من نوفمبر الجاري، أقدم مسلحون على هجوم إرهابي شمال بوركينا فاسو، وأسفر عن مقتل 28 فردًا من الشرطة العسكرية وأربعة مدنيين.

وأعلنت عدد من الدول عن إدانتها للحادث الإرهابي الدموي مثل فرنسا ومصر، حيث أعربت وزارة الخارجية المصرية عن استنكارها للحادث الإرهابي، وجاء في البيان دعم مصر الكامل لحرب بوركينا فاسو ضد الإرهاب بكل أشكاله.

ووقع الهجوم الإرهابي في إقليم سوم بمدنية إيتانا بالقرب من الحدود مع مالي، وفقًا لما صرح به وزير الأمن ماكسيم كوني، كما وصف الحادثة بـ«الهجوم الهمجي».

انفجار ليفربول

لم تكن القارة الأوروبية بعيدة عن حوادث الإرهاب وإجرامه. وتسبب انفجار عبوة ناسفة في سيارة أجرة أمام مستشفى للنساء بليفربول في مقتل شخص وإصابة آخر.

وصنفت الشرطة البريطانية الحادث على أنه إرهابي، فيما أعلنت الشرطة أن المنفذ للحادثة هوشاب من أصول عراقية وارتد عن الإسلام واتبع المسيحية.