الإثنين 29 ابريل 2024

شعبان يوسف: رواية «1956» تسجيلية أكتر منها تاريخية

جانب من الندوة

ثقافة16-11-2021 | 20:35

عبدالله مسعد

قال الشاعر شعبان يوسف إن حالة رواية 1956 عمت وكثرت في وقت ما، ولكن نحن بحاجة لمعرفة تاريخنا الحديث، ومثل هذه الشخصيات الموجودة داخل الرواية، موضحا أن الرواية تسجيلية أكثر منها تاريخية، وأن الرواية بها سلاسة سردية ممتعة وخفة ظل وتأتي هذه الرواية بعد مرور 65 عاما على أحداث بورسعيد.

 جاء ذلك خلال الندوة النقدية المنعقدة بمقر منتدى المستقبل للفكر والإبداع في مكتبة خالد محيى الدين بحزب التجمع الوطني بوسط البلد، لمناقشة رواية "1956" للكاتبة الروائية جمال حسان، ويناقش الرواية الكاتب والناقد الدكتور يسري عبدالله، والشاعر والمؤرخ الأدبي شعبان يوسف، والناقدة الدكتورة منى طلبة، ويدير الندوة الشاعر والقاص أمل سالم، وذلك مساء اليوم الثلاثاء 16 نوفمبر 2021 في تمام الساعة السابعة مساءً.

وصدرت رواية "1956" حديثا عن دار النسيم بالقاهرة، وتأتي بعد مجموعة من الأعمال القصصية والروائية للكاتبة الدكتورة جمال حسان، من بينها: (عصف اليقين)، (للحقيقة ألف وجه)، (شهريار ينتظر)، (سندس والملك)، (ولي بين الضلوع دم ولحم)، (وديعة)، (بورفؤاد 1973)، ( نساء الهلباوي)، وغيرها.

ويعد منتدى المستقبل للفكر والإبداع إحدى اهم الحلقات النقدية في الثقافة المصرية والعربية، وتعضيد الثقافة الوطنية.

ويطمح المنتدى كما جاء في بيانه التأسيسي"إلى أن يكون أعلى تمثيلات الموضوعية عبر إعادة الاعتبار لمفهوم القيمة من خلال تقديم النماذج الإبداعية المعبرة عن القيم الطليعية المتجددة.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa