الجمعة 31 مايو 2024

بعد الحشرات والزواحف.. المحار الحى يهدد بكارثة جديدة

المحار الحى

الهلال لايت 16-11-2021 | 22:38

ميادة عبد الناصر

بعد انتشار فيروس كورونا والذى يعود السبب لوجوده من بداية ظهوره المعروف حتى الآن هو تناول بعض الأشخاص الخفاش ما يجعلنا نلقى الاتهام الأول لانتشار هذا الوباء القاتل لأسباب هو تناول الأطعمة المختلفة بعض الشئ مثل الخفافيش وغيرها من الحشرات والزواحف والتى كانت بدايتها بمدينة وهان فى الصين وعلى نفس المنوال وبعد ظهور خطر من انتشار مرض جديد أصدرت مؤخرا وزارة الصحة الفيكتورية تحذيرًا بشأن تفشي معدي حديث مرتبط بأشخاص يتناولون المحار النيء أو المطبوخ جزئيًا ويأتي التحذير بعد زيادة حالات الإصابة بالمعدة المتعلقة بالمحار المستزرع في جنوب أستراليا وذلك حسب ما نشرت صحيفة "ديلى ميل" الإخبارية .

وقد كانت هناك سلسلة من الحالات المنتشرة في جميع أنحاء البلاد والتى تم الربط بينها وبين تناولهم المأكولات البحرية النيئة الأخرى وهو ما أدى إلى تفشي المرض بشكل كبير وبين قطاعات مختلفة من الأشخاص.

وقالت السلطات الأسترالية في بيان صدر عنها، إن الإصابة لا تقتصر على تناول المحار الحى فقط بل يمكن أن تمتد أيضًا الإصابة بالعدوى عن طريق تناول أطعمة بحرية أخرى مثل المحار والقريدس وسرطان البحر وسرطان البحر و تظهر الأعراض عادة بسرعة بعد تناول المأكولات البحرية الملوثة وتشبه إلى حد كبير أعراض التسمم الغذائي.

وأوضح البيان أن الأشخاص الذين يعانون من نقص المناعة وكبار السن أكثر عرضة للإصابة بالعدوى وتوصي وزارة الصحة أي شخص يعاني من أعراض الجهاز الهضمي بشرب الكثير من السوائل عند الشعور بأى أعراض ، بما في ذلك محاليل الإلكتروليت.

وأمراض المعدة المرتبطة بالمحار تسببها بكتيريا تسمى Vibrio parahaemolyticus تطلب إدارة الصحة من أولئك الذين يعانون من الجهاز الهضمي تجنب المرافق عالية الخطورة مثل المستشفيات لمدة يومين بعد الشفاء.

الاكثر قراءة