الخميس 16 مايو 2024

إصدار الطبعة الثالثة من «ثلاثية علاء الديب»

غلاف الرواية

ثقافة17-11-2021 | 12:28

بيمن خليل

أصدرت دار الشروق للنشر والتوزيع طبعة جديدة، هي الثالثة من "ثلاثية علاء الديب" للأديب علاء الديب، وتضم روايات: "أطفال بلا دموع - قمر على المستنقع - عيون البنفسج"، متوفرة في جميع فروع مكتبات الشروق والمكتبات الكبرى.

تدور ثلاثية علاء الديب الرائعة حول غربة أسرة؛ غربة مكانية وغربة نفسية.. تتبع الأب منير فكار، أستاذ الأدب العربي، في الجزء الأول (رواية: أطفال بلا دموع)، ثم تتبع الأم، سناء فرج، في الجزء الثاني (رواية: قمر على المستنقع)، وأخيرا حياة الابن تامر فكار الشاعر التسعيني (رواية عيون البنفسج)، وفي الروايات الثلاث يغوص علاء الديب بعيدا في أعماق الصراع الأسري والإنساني، وكيف ينظر كل من الأبطال لنفسه وللآخرين، كل هذا بلغة شديدة الصفاء والشعرية تضفي طابعا فلسفيا يمس كل من يقرأ هذا النص.

علاء الديب (1939 – 2016)؛ أديب وناقد مصري ولد في القاهرة وعمل في مجلة «صباح الخير»، قدم إلى الواقع الثقافي العربي أفضل أسمائه في بابه الشهير «عصير الكتب»، وهي المقالات التي صدرت في كتاب عن دار الشروق، له خمس مجموعات قصصية هي: «القاهرة»، «صباح الجمعة»، «المسافر الأبدي»، «الشيخة»، «الحصان الأجوف»، وخمس روايات هي: «زهر الليمون»، «أطفال بلا دموع»، «قمر على المستنقع»، «عيون البنفسج» و«أيام وردية»، كما قدم سيرته الذاتية في كتاب «وقفة قبل المنحدر»، وحصل على جائزة الدولة التقديرية عام 2001.