السبت 25 مايو 2024

سمّه بـ39 مليون دولار.. مجلة علمية ترصد ظهور العقرب الأكثر فتكًا على الأرض في مصر

عقارب اسوان

الهلال لايت 17-11-2021 | 16:37

إيمان علي

أثارت الأحداث الأخيرة التي وقعت في محافظة اسوان، اهتمامًا واسعًا في جميع أنحاء العالم، بعدما تعرضت المحافظة لسيول عنيفة تسببت في العديد من الخسائر المادية والبشرية، ولكن هذه الواقعة أثارت نوعًا آخر من الاهتمام لدى الباحثين.

ومؤخرًا، أبرزت مجلة "livescience" العلمية الشهيرة، ما جرى في أسوان من خلال تقرير تحدثت فيه عن العقارب السامة التي أصابت عددًا من المواطنين بلدغات، حيث أكدت أن إحدى أنواع العقارب يعتبر الأكثر فتكا في العالم، قد خرج من جحره في مصر بسبب الحالة الجوية، وتسبب في مقتل 3 أشخاص نتيجة إصابتهم بلدغات للعقارب، بينما أصيب 450 آخرين.

وأوضحت المجلة أنه يعيش في مصر نحو 31 نوعا من العقارب، كما أشارت إلى تقرير صادر عن "الأزهر" للعلوم، كشف فيه عن وجود أحد أكثر العقارب فتكا على وجه الأرض، والتي تعيش أيضا في مصر، وهي العقارب ذات الذيل السميك، والتي تنتمي لجنس "Androctonus".

بالإضافة إلى العقرب السابق، يوجد أيضا في مصر عقرب آخر فتاك ذو لدغة قاتلة يطلق عليه اسم "Deathstalker" أو (Leiurus quinquestriatus)، والتي يتم رصدها بشكل شائع في أسوان وتلدغ العشرات من الأشخاص في المنطقة كل عام.

واعتبرت المجلة الشهيرة أن ظاهرة "طوفان العقارب" تشبه إلى حد ما "طاعون الكتاب المقدس"، لكنها شددت إلى أن هذه الظاهرة لها سبب واحد حديث هو التغير المناخي.

لكن بحسب "بزنس إنسايدر"، فإنه على الرغم من أن عقرب "deathstalker" هو من أخطر العقارب أيضا على وجه الأرض، إلا أنه ينتج العقار الأغلى ثمنا على الأرض، حيث يبلغ سعر الغالون 39 مليون دولار أمريكي.

 

الاكثر قراءة