الثلاثاء 14 مايو 2024

«الدم بقى مية».. شاب يقتل شقيقه بالدقهلية وآخر يقتل خاله وإسكندراني يذبح والديه

قتل

الجريمة17-11-2021 | 20:47

زينب سعيد

شهدت محافظات مصر أبشع جرائم القتل في الأيام الماضية، وهي جرائم تبكيها الاإنسانية وتنعاها المروءة، فيها يرتدى المجرم عباءة إبليس وتطوع له نفسه قتل أقرب الناس‫، وترصدها لكم بوابة "دار الهلال"

بسبب الميراث.. مقتل شاب على يد شقيقه بالدقهلية

كشفت أجهزة الأمن بوزارة الداخلية تفاصيل ضبط مرتكب واقعة مقتل شاب على يد شقيقه بالدقهلية لخلافات على الميراث

‫وتبلغ لمركز شرطة منية النصر بمديرية أمن الدقهلية من إحدى المستشفيات بإستقبالها عامل  مقيم بدائرة المركز، مصاب بجروح طعنية متفرقة "توفـى عقب وصوله".

وبالإنتقال وسؤال شقيق المتوفى من الأم إتهم شقيق المتوفى من الأب عامل، مقيم بذات الدائرة بالتعدى على المجنى عليه بالضرب بسلاح أبيض"سكين" فأحدث إصابته التى أودت بحياته لخلافات على الميراث.

عقب تقنين الإجراءات تمكن قطاع الأمن العام بالإشتراك مع إدارة البحث الجنائى بمديرية أمن الدقهلية من ضبط المتهم.. وبمواجهته إعترف بإرتكابه الواقعة لذات الخلافات، وأرشد عن الأداة المستخدمة، تم إتخاذ الإجراءات القانونية.

مقتل مسن بطلقتي خرطوش في مشاجرة مع ابن شقيقته بحلوان

لقي مسن مصرعه، علي يد ابن شقيقته أثر إصابته بطلقتين خرطوش بالرقبة والقدم ، وفر المتهم هارباً.

 تلقي قسم شرطة حلوان، بلاغا من الأهالي بمنطقة منشية جمال عبد الناصر، دائرة القسم، بوقوع مشاجرة بين شاب وخاله ومقتل الأخير.

 بالإنتقال والفحص عثر علي جثة رجل مسن مصاب بأعيرة نارية.

 بمناقشة الجيران اقروا بنشوب مشاجرة بين الضحية ونجل شقيقته بسبب خلاف علي أوراق إيجار محل تجاري وتطور الأمر وقام المتهم بقتل خاله بسلاح ناري وخرج في الشارع واطلق عيار ناري في الهواء.

 عقب تقنين الإجراءات وبإعداد الأكمنة اللازمة امكن ضبط المتهم.

بعد فشلهما في اغتصابها.. القبض على طفلين قتلا رضيعة بسوهاج

تمكنت الأجهزة الأمنية برئاسة اللواء علاء سليم مساعد وزير الداخلية لقطاع الأمن العام، من ضبط المتهمين بخطف وقتل طفلة في سوهاج بعد فشلهم في التعدي عليها.

 البداية عندما تبلغ لمركز البلينا امن سوهاج من سائق مقيم بناحية دائرة المركز باختطاف كريمته تبلغ من العمر عامين من أمام مسكنه بذات الناحية، وما قرره بخروج كريمته صباح ذات اليوم للهو أمام مسكنه وعقب ذلك بحوالي 10 دقائق خرج من مسكنه للاطمئنان عليها وفوجئ بعدم تواجدها.

 أسفرت جهود فريق البحث المشكل برئاسه اللواء علاء سليم قطاع الامن العام عن أن وراء إرتكاب الواقعة كلاً من: تلميذ يبلغ من العمر 8 أعوام، ونجل عمه سن 13 - تلميذ ( مقيمان بذات الناحية ).

 أمكن ضبطهما، بمواجهتهما إعترفا بإرتكابهما الواقعة حيث إتفقا على إستدراجها إلا أنها لم تلبي ذلك فقام أحدهما بحملها والإنصراف بها مسرعاً من المكان بقصد التعدي عليها وتم القائها عقب ذلك بفتحة ترعة مغطاة بإرشادهما، وأمكن إنتشال جثة المجني عليها، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية والعرض على النيابة العامة.

ضبط المتهم بقتل والديه في الإسكندرية

تمكنت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن الإسكندرية، من ضبط المتهم بقتل والديه داخل مسكنهما بمنطقة الحضرة الجديدة.

البداية بتلقي الأجهزة الأمنية بمديرية أمن الإسكندرية، إشارة من غرفة عمليات النجدة مفادها العثور على جثة مسن وزوجته داخل مسكنهما بمنطقة الحضرة الجديدة، على الفور انتقل رجال المباحث إلى محل البلاغ، وبالفحص تبين العثور على جثتي مسن وزوجته، وبالتحريات تبين أن وراء ارتكاب الواقعة نجلهما، قام بقتلهما وفر هاربًا، وتم نقل الجثتان إلى مشرحة المستشفى تحت تصرف النيابة العامة، وبإعداد الأكمنة اللازمة تمكنت الأجهزة الأمنية من ضبط المتهم.

وتم تحرير المحضر اللازم بالواقعة وباشرت النيابة العامة التحقيق.

 

-تعرف علي عقوبة القتل العمد

 

نصت الفقرة الثانية من المادة 2344 من قانون العقوبات على أنه "يحكم على فاعل هذه الجناية (أى جناية القتل العمد) بالإعدام، إذا تقدمتها أو اقترنت بها أو تلتها جناية أخرى".

 

 

وأوضحت أن هذا الظرف المشدد يفترض أن الجانى قد ارتكب، إلى جانب جناية القتل العمدى، جناية أخرى وذلك خلال فترة زمنية قصيرة، مما يعنى أن هناك تعدداً فى الجرائم مع توافر صلة زمنية بينها.

 

 

وتقضى القواعد العامة فى تعدد الجرائم والعقوبات بأن توقع عقوبة الجريمة الأشد فى حالة الجرائم المتعددة المرتبطة ببعضها ارتباطاً لا يقبل التجزئة (المادة 32/2 عقوبات)، وأن تتعدد العقوبات بتعدد الجرائم إذا لم يوجد بينها هذا الارتباط (المادة 33 عقوبات)، وقد خرج المشرع، على القواعد العامة السابقة، وفرض للقتل العمد فى حالة اقترانه بجناية أخرى عقوبة الإعدام، جاعلاً هذا الاقتران ظرفاً مشدداً لعقوبة القتل العمدى، وترجع علة التشديد هنا إلى الخطورة الواضحة الكامنة فى شخصية المجرم، الذى يرتكب جريمة القتل وهى بذاتها بالغة الخطورة، ولكنه فى نفسه الوقت، لا يتورع عن ارتكاب جناية أخرى فى فترة زمنية قصيرة.

 

- شروط تشديد العقوبة

 

يشترط لتشديد العقوبة على القتل العمدى فى حالة اقترانه بجناية أخرى ثلاثة شروط، وهى: أن يكون الجانى قد ارتكب جناية قتل عمدى مكتملة الأركان، وأن يرتكب جناية أخرى، وأن تتوافر رابطة زمنية بين جناية القتل والجناية الأخرى وتصل عقوبته للإعدام.

 

يفترض هذا الظرف المشدد، أن يكون الجانى قد ارتكب جناية قتل، فى صورتها التامة. وعلى ذلك، لا يتوافر هذا الظرف إذا كانت جناية القتل قد وقفت عند حد الشروع واقتران هذا الشروع بجناية أخرى، وتطبق هنا القواعد العامة فى تعدد العقوبات.

Dr.Radwa
Egypt Air