الجمعة 17 مايو 2024

له رائحة الزنجنبيل.. نبات نادر يفرز شامبو طبيعي

نبات أوابوهي

الهلال لايت 18-11-2021 | 09:09

مى كامل

 

 صادفت امرأة كانت تتنزه في مدينة هاواي نبات أوابوهي ذي العصارة الصافية، والتي يمكن استخدامها كشامبو من الطبيعة مباشرة لشعرك.

وعلى حسب ما نشرته وكالة "أيتم فيكس" للمقاطع المصورة، كانت كارين تتنزه في هاواي عندما صادفت نباتا يسمي أوابوهي، وقامت بتصوير مقطع فيديو وهي تقوم  بعصر النبات ذي اللون الأحمر ويخرج منه سائل صافي. 

يمكن استخدام هذا السائل كشامبو طبيعي وله رائحة زنجبيل لطيفة، وعلى الرغم من مظهره، فإن السائل الصافي ليس لزجًا، يتكاثر النبات ذاتيًا ويملأ نفسه بالسائل الصافي.

وتسمي أيضا زهرة خلية النحل وهي واحدة من أغرب زهور العالم، حيث إن خلايا النحل قد تبدو وكأنها تنتمي إلى عائلة مخروط الصنوبر ولكنها تعود في الواقع إلى نبات الزنجبيل، هذه الزهور يمكن أن تزرع في الداخل ولكن تتطلب الكثير من العناية وأوعية كبيرة، وبعضها تنمو لتصل إلى ارتفاع 6 أقدام، وتكون الزهور صغيرة وبيضاء.

وهو نوع نباتي من جنس الزنجبيل من الفصيلة الزنجبيلية، من نباتات المناطق الحارة، تستعمل خلاياه النامية تحت التربة، والتي تحتوي على زيت طيار، لها رائحة نفاذة وطعم لاذع ولونها إما سنجابي أو أبيض مصفر.

والزنجبيل له أزهار صفراء ذات شفاه أرجوانية ولا يستخرج الزنجبيل إلا عندما تذبل أوراقه، ولا يطحن إلا بعد تجفيفه.

وتحتوي ريزومات الزنجبيل على زيوت طيارة وراتنجات أهمها الجنجرول ومواد نشوية وهلامية، ويكثر في بلاد الهند الشرقية الفليبين والصين وسريلانكا والمكسيك وباكستان وجاميكا، وأفضل أنواع الزنجبيل الجاميكي بجاميكا.

يستعمل كبهار وكتوابل في تجهيز الأطعمة ومنحها الطعم المميز، يضاف إلى أنواع من المربيات والحلوى والمشروبات الساخنة كالسحلب والقرفة. يستعمل من الزنجبيل جذوره وسيقانه المدفونة في الأرض.

كما يستعمل كمنقوع فشاي الزنجبيل طارد للأرياح ويتناول في النزلات البردية ويفيد في الهضم ومنع التقلصات حيث أنه هاضم وطارد للغازات ويفيد في علاج النقرس، ولا يعطي للحوامل، كما يستعمل الزنجبيل لتوسيع الأوعية الدموية، وزيادة العرق والشعور بالدفء وتلطيف الحرارة.