الثلاثاء 7 مايو 2024

في عيد ميلاده: «المواطن أولا».. شعار مبادرات الرئيس السيسي لتغيير حياة المصريين

الرئيس عبدالفتاح السيسي

تحقيقات19-11-2021 | 19:06

محمود بطيخ

تحتفل مصر اليوم بعيد ميلاد، الرئيس عبدالفتاح السيسي، وشهدت له مصر بإنجازات في كل المجالات بدءًا من المواطن وحتى المرور بمصرنا إلى مراحل التقدم ومنافسة الأمم، وخلال سبع سنوات من تولي عبدالفتاح السيسي، ظهرت القيمة الحقيقية للمواطن المصري من خلال اهتمامه بملف التضامن الاجتماعي، ويهتم بالأسر الأولى بالرعاية الاجتماعية، فمنذ توليه الحكم وقد وضع ذلك الملف نصب عينيه، وكذا المرأة المعيلة وأصحاب المعاشات والأطفال بلا مأوى ضمن أولوياته.

ووجه الرئيس في المحافل المحلية والدولية كافة بمواصلة جهود التنمية وتحقيق الإنجازات وحماية ملايين المصريين بمظلة الحماية والرعاية الاجتماعية ومحاربة الفقر والعوز، وأبرز جهود الحماية الاجتماعية إطلاق العديد من المبادرات والبرامج التى تستهدف الفئات الأكثر احتياجًا.

برامج الحماية الاجتماعية

وأطلق الرئيس السيسي العديد من المبادرات والبرامج الاجتماعية التي تهدف إلى تحقيق الحماية الاجتماعية لكل فئات المجتمع، والتي شرعت وزارة التضامن الاجتماعي بتنفيذها على أكمل وجه برئاسة الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي.

ومن بينها:

المبادرات

مبادرة «شـبـابـنـا بـيـخـدم بـلـدنـا»

أطلقت المبادرة عام 2016، بهدف سد العجز الوظيفي داخل مؤسسات الأطفال المحرومين من الرعاية الأسرية من خلال مكلفي الخدمة العامة في التخصصات " الاجتماعية – النفسية "، وتم تفعيل المبادرة بدور الرعاية الاجتماعية على مستوى 7 محافظات (الإسكندرية - الغربية - الدقهلية- الأقصر- القاهرة–الجيزة - القليوبية).

مبادرة "كورال أطفال مصر

تم إطلاق المبادرة عام 2014، بهدف رعاية الأطفال المحرومين من الرعاية الاسرية رعاية اجتماعية وثقافية، واكتشاف الموهوبين منهم والعمل علي تنمية مواهبهم لتمثيل مصر في الحفلات والمهرجانات بالداخل والخارج بـ (الغناء – العزف)، تغيير النظرة النمطية من المجتمع عن الأبناء المحرومين من الرعاية الأسرية، تقديم الدعم الاجتماعي و النفسي للأطفال المشاركين.

مبادرة "لعيبة بلدنا"  

تم إطلاق المبادرة عام 2015، بهدف توظيف الرياضة كحافز لجذب الأطفال للمشاركة في الأنشطة الخاصة بالتأهيل، تغيير الصورة الذهنية نحو الأطفال بلا مأوى لدى المجتمع بإتاحة بيئة داعمة لإعادة دمج الأطفال، اكتشاف الطاقات الكامنة لدى الأطفال لإعادة دمجهم مرة أخرى في المجتمع، تنمية الروح الإيجابية لدى الأطفال المشاركين في المبادرة من خلال تدخلات نفسية واجتماعية.

مبادرة "مستقبلنا في إيدينا"

تم إطلاق المبادرة عام 2015، بهدف تدريب الشباب وتأهيلهم للمشاركة الفعالة في العمل العام بصفة عامة والعمل الـمـحـلى بصفـة خـاصـة، كما تهدف المبادرة إلى إيجاد آلية فعالة لتوعية الرأي العام المحلي بأهمية المشاركة الإيجابية في الشأن العام، بناء الروح الإيجابية لدي الفئات الشبابية نحو المشاركة الفعالة في بناء مصر الحديثة، دعم دور منظمات المجتمع المدني في تنفيذ مشروعات تمكين الشباب بالمحافظات.

مبادرة "بـيـنــــــا 

تم إطلاق المبادرة عام 2015، تطوير جودة الخدمات المقدمة فى مؤسسات الرعاية الإجتماعية، تشجيع المواطنين على التطوع من أجل دعم تطوير مؤسسات الرعاية المختلفة، التجاوب مع الاحتياجات الفعلية للفئات المستهدفة، تدعيم مفهوم المساءلة الإجتماعية بطريقة تتمتع بالنزاهة والشفافية.

مبادرة "تطوير مؤسسات الرعاية الاجتماعية"

تهدف المبادرة إلى تطوير ورفع كفاءة البنية لعدد من دور الرعاية المسندة لوزارة التضامن الاجتماعي، دعم مهارات مقدمي الرعاية والقائمين على إدارتها والإشراف عليها، وضع البرامج والأنشطة التي تتيح فرصة التواصل المجتمعي والدمج وصولاً إلى مرحلة المتابعة، توفير بيئة آمنة للأبناء بدور رعاية الأطفال المحرومين من الرعاية الأسرية والمسنين بدور رعاية المسنين.

حملة "بالوعى مصر بتتغير للأفضل"

أطلقت الوزارة تلك الحملة في القرى المستهدفة من المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" بهدف نشر الوعى بخطورة الزيادة السكانية والزواج المبكر وكذلك العمل التمكين الاقتصادي للمرأة في المناطق الريفية وتنمية الطفولة المبكرة من خلال التوسع في إنشاء حضانات الأطفال بهذه القرى كذلك توفير وسائل تنظيم الأسرة مجانا.

وتستهدف الحملة 4 محافظات بالمرحلة الأولى، هم: "بنى سويف والمنيا وأسيوط وسوهاج"، حيث بدأت الوزارة في تلك المحافظات، ومن ثم تعميمها في المحافظات الأخرى فيما بعد.

 

البرامج

"وعي للتنمية المجتمعية وزارة التضامن"

تم إطلاقه البرنامج في فبراير 2020، وهو من برامج الحماية الاجتماعية المستحدثة في إطار الاستثمار في البشر، ويهدف إلى تغيير السلوكيات المجتمعية السلبية المعوقة للتنمية البشرية والاقتصادية، ويعمل البرنامج على تشكيل الوعى الإيجابي تجاه 12 قضية مجتمعية وهي التمكين الاقتصادي، والتعليم والمعرفة ومحو الأمية، وصحة الأم والطفل، والتربية الوالدية الإيجابية، الاكتشاف المبكر للإعاقة، والهجرة غير الشرعية، والزيادة السكانية، وختان الإناث، وزواج الأطفال، والنظافة والصحة العامة ، مكافحة المخدرات، والمواطنة واحترام التنوع الديني والثقافي، وتم تخصيص  شهر يونيو للتوعية ضد جريمة ختان الاناث.

"تكافل وكرامة"

تم إطلاق البرنامج عام2015، بهدف تقديم المساعدات النقدية المشروطة مساعدة للأسر الفقيرة والأكثر احتياجًا، وذلك عن طريق الاستهداف الموضوعي للأسر التي لديها مؤشرات اقتصادية واجتماعية منخفضة تحول دون إشباع احتياجاتها الأساسية وكفالة حقوق أطفالها الصحية والتعليمية، هذا بالإضافة إلى مد شبكة الحماية لتشمل الفئات التي ليس لديها القدرة على العمل والإنتاج مثل كبار السن (65 سنة فأكثر) أو من هم لديهم عجز كلى أو إعاقة، واستفاد من البرنامج ما يقرب من 3 مليون و600 ألف أسرة.

سكن كريم

تم إطلاق البرنامج عام 2017، بهدف توفير الخدمات الأساسية للأسر الفقيرة والمحرومة من مياه شرب نقية وصرف صحي وترميم أسقف لمنازل الأسر لكفالة حقها في العيش في سكن كريم.

أطفال بلا مأوى

تم إطلاق البرنامج عام 2017، بهدف حمايـة الاطفـال بلا مـأوى مـن خـلال تقديـم خدمـات الرعايـة والتأهيــل لهـم ودمجـهم في المجتمـع، ويعمل البرنامج في محافظات (القاهرة – الجيزة – القليوبية – الأسكندرية – المنوفية – الشرقية – السويس – بني سويف – المنيا – أسيوط).

وحـدة حـمـايـة الـطـفـل

تعمل هذه الوحدة بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة "اليونيسيف" وتعمل على تطوير منظومة الحماية والرعاية المقدمة للأطفال بشكل عام والأطفال المعرضين للخطر بشكل خاص.

رفـيــق الـمـسـن

تم إطلاق البرنامج عام 2019، بهدف توفير الرعاية للمسن في مسكنه وتوفير البديل للرعاية المؤسسية للمسنين بحيث يتم توفير الرعاية الصحية والنفسية والاجتماعية والاقتصادية للمسنين داخل أسرهم.

اتنين كفاية

تم إطلاق البرنامج عام 2018، ويعمل على الحد من الزيادة السكانية بين الأسر المستفيدة من برنامج تكافل، ويأتي ضمن التدخُّلات الرئيسية التي تتخذها وزارة التضامن الاجتماعي من أجل تحقيق رؤيتها في تحقيق التنمية الاجتماعية الشاملة لهذه الأسر.

تنمية الطفولة المبكرة

تم إطلاق البرنامج عام 2018، وجاءت فكرته إدراكاً بأهمية مرحلة الطفولة المبكرة وتشجيعًا للمرأة المصرية لنزول سوق، ويعمل البرنامج على تطوير جودة الحضانات، تقديم نماذج جديدة وغير تقليدية لدور الحضانة، تيسير البيئة الداعمة لإنشاء حضانات، إتاحة مصدر تمويل للشباب لإنشاء حضانات جديدة.

مودة

تم إطلاق البرنامج عام 2019، بهدف الحفاظ علي كيان الأسرة المصرية من خلال تدعيم الشباب المُقبل علي الزواج بالمعارف والخبرات اللازمة، لتكوين الأسرة وتطوير آليات الدعم والإرشاد الأسري وفض المنازعات بما يسهم في خفض معدلات الطلاق.

تحسين جودة الطفولة المبكرة

تم إطلاق البرنامج عام 2018، بهدف تحسين جودة تنمية الطفولة المبكرة في دور الحضانة من خلال طرح التعلم من خلال اللعب في الأماكن المستهدفة، بـ5 محافظات (بورسعيد – السويس – كفر الشيخ – القليوبية – الإسماعيلية) بواقع 10 حضانات داخل كل محافظة.

Egypt Air