الجمعة 17 مايو 2024

باللغتين الإنجليزية والفرنسية.. موضوع خطبة الجمعة

صلاة الجمعة

تحقيقات19-11-2021 | 10:09

إسراء خالد

أعلن الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، موضوع خطبة الجمعة اليوم 14 ربيع ثان 1443هـ الموافق 19 نوفمبر 2021، تحت عنوان «الأسرة سكن ومودة»، وذلك في إطار مبادرة سكن ومودة التي أطلقتها وزارة الأوقاف والتي تهدف إلى التثقيف العام بأهمية الاستقرار الأسري، وبث روح السكن والمودة بين أفرادها جميعًا.

وأكد وزير الأوقاف أن استقرار الأسرة سبيل لاستقرار المجتمع والوطن والدولة، وأن الأسرة المستقرة أحد أهم دعائم الدولة المستقرة، مشددًا على الأئمة بضرورة الالتزام بالوقت المحدد للخطبة وهو في حدود 10 دقائق، مع التنبيه على استمرار الالتزام بالضوابط والإجراءات الاحترازية والوقائية في الصلاة بالمساجد وضوابط فتح دورات المياه.

خطبة الجمعة لهذا اليوم

ونوه وزير الأوقاف، عبر حسابه الشخصي علي موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، إلى ضرورة التأكيد على جميع الأئمة بالالتزام بموضوع الخطبة نصا أو مضمونا على أقل تقدير، مع ثقتنا في سعة أفقهم العلمي والفكري، وتفهمهم لما تقتضيه طبيعة المرحلة.

ونشرت الوزارة، عبر قناتها على موقع "يوتيوب"، خطبة الجمعة باللغتين الإنجليزية والفرنسية مسجلة صوتيا.

وأكد الدكتور محمد مختار جمعة، أن ذلك يأتى في إطار دور الوزارة للتيسير على الأئمة الموفدين بالخارج وغيرهم من الأئمة ممن يستعينون بخطب الأوقاف المترجمة، وعلى الدارسين بكليات اللغات والترجمة بجامعة الأزهر والجامعات المصرية المختلفة ، والطلاب الوافدين أو الناطقين بغير العربية.

كما أكد أن ترجمة الخطبة يأتى فى إطار واجبها التوعوى والدعوي تجاه الدين وبيان يسره وسماحته، وعنايته بكل ما فيه صالح الإنسانية وسعادتها ورقيها، ونشر مكارم الأخلاق والقيم الإنسانية، ومواجهة ومحاصرة الفكر المتطرف.

 خطبة الجمعة مكتوبة

ونشرت الوزارة نص الخطبة للإطلاع على مضمونها والتمعن به، والتي جاءت كالآتي: