الأحد 30 يونيو 2024

وزير الشئون الخارجية الهندى : علاقاتنا مع الصين تمر بمرحلة سيئة

وزير الشئون الخارجية الهندى

عرب وعالم19-11-2021 | 15:59

دار الهلال

أعلن وزير الشئون الخارجية الهندى /إس . جايشانكار/ اليوم /الجمعة/ أن العلاقات بين الهند والصين تمر الآن بمرحلة سيئة بسبب تصرفات بكين وإنتهاكها لاتفاقيات بين البلدين ، حسب وصفه . 

جاء ذلك فى معرض رد الوزير الهندى على سؤال عن العلاقات الهندية الصينية أثناء مشاركته فى منتدى /بلومبرج/ الاقتصادى الجديد فى سنغافورة . 

وقال وزير الشئون الخارجية الهندى "إن الأمر يرجع إلى القيادة الصينية لكى تجيب على التساؤل بشأن المسار الذى تريده للعلاقات الثنائية مع الهند " .

وأضاف "أننى أعتقد أن الصينيين ليس لديهم أى شك بشأن موقفنا بخصوص علاقاتنا ، فلقد سبق أن اجتمعت مع نظيرى الصينى عدة مرات ، وإننى أتحدث بكل وضوح ومسئولية ، وإذا كانوا يريدون سماع ذلك ، فإننى متأكد أنهم سمعوا ذلك ". 

وأكد وزير الشئون الخارجية الهندى قائلا "إننا جيران ، ومع ذلك فإن علاقاتنا تمر بمرحلة سيئة لأنهم اتخذوا مجموعة من الاجراءات وإنتهكوا إتفاقياتهم معنا ، ولم يقدموا لنا تفسيرا يحظى بمصداقية". 

وأشار فيما يتعلق بهذا الشأن إلى النزاع الحدودى مع الصين بشأن منطقة /لاداخ/ الشرقية. 

يذكر أن هذه المنطقة الحدودية كانت قد شهدت مواجهة بين الهند والصين العام الماضى ، ووقع اشتباك عنيف بينهما فى المناطق المطلة على بحيرة /بانجونج/ ، وأن المفاوضات بينهما لمعالجة خلافاتهما وصلت إلى طريق مسدود.

الاكثر قراءة