الثلاثاء 7 مايو 2024

مدير "المركزي لأبحاث النخيل": يوم حقلي في المغرة بمطروح لعلاج الآفات

النخيل

أخبار20-11-2021 | 15:22

دار الهلال

 أكد الدكتور عز الدين جاد الله مدير المعمل المركزي للأبحاث وتطوير النخيل أنه بالتعاون مع شركة "تنمية الريف المصري الجديد"، تم تشكيل لجنة من خبراء المعمل المركزي للنخيل بقسم آفات وأمراض النخيل، تنظيم يوم حقلي بمنطقة المغرة بمطروح والمرور على بعض مزارع النخيل في المنطقة، والتي تعاني من الإصابة بآفات النخيل، وخاصة سوسة الحمراء.

وقال جاد الله - في بيان اليوم - إن ذلك جاء بناء على توجيهات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، وتحت رعاية الدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية والدكتور عادل عبدالعظيم وكيل مركز البحوث الزراعية للإرشاد والتدريب.

وأضاف أنه تم فحص النخيل واكتشاف الإصابات وتدريب الحاضرين من مهندسين زراعيين ومنتفعين من أصحاب المزارع على كيفية اكتشاف الإصابة بالحشرة وكيفية الوقاية والمكافحة بالطرق التقليدية والحديثة، وتم عمل بيان عملي في كل مزرعة بأحدث طرق الكشف عن الإصابة وأحدث طرق المكافحة بالحقن .

وأوضح مدير معمل أبحاث النخيل أن المعمل، وبالتعاون مع مديرية الزراعة بالوادي الجديد، ومحطة البحوث الزراعية بالخارجة، نظم زيارة حقلية لمزرعة مصابة بسوسة النخيل، وفحص فريق العمل بفرع المعمل النخيل المصاب ومعالجته من الإصابة بسوسة النخيل الحمراء.

كما نظم المعمل ندوة إرشادية بجمعية تنمية المجتمع بقرية الموشية في الداخلة بالوادي الجديد، بالتعاون مع الإرشاد الزراعي، حول كيفية التعرف على الإصابة بسوسة النخيل الحمراء ومعرفة مدى تطور الإصابة والطرق السليمة للعلاج، بالإضافة إلى طرق الوقاية من الإصابة والعمليات الفنية التي تساعد على حماية النخيل من سوسة النخيل الحمراء.

كما تضمنت الندوة كيفية زيادة متوسط إنتاجية النخلة للحصول على عائد اقتصادي مرتفع، في ظل ارتفاع تكاليف مستلزمات الإنتاج.

Egypt Air