الثلاثاء 21 مايو 2024

وفاة مصممة الأزياء اليابانية العالمية الحائزة على الأوسكار عن عمر 84 عاما

أثناء تسلمها جائزة الأوسكار

الهلال لايت 21-11-2021 | 11:57

مى كامل

توفيت مصممة الأزياء اليابانية العالمية والحائزة على جائزة الأوسكار إيمي وادا وذلك عن عمر يناهز 84 عامًا.

وعلى حسب ما أوردته وكالة "كيودو" اليابانية فإن مصممة الأزياء اليابانية إيمي وادا المعروفة بعملها الحائز على جائزة الأوسكار في فيلم للمخرج الشهير أكيرا كوروساوا.

وهي من مواليد مدينة كيوتو في 18 مارس من عام 1937، وقد بدأت العمل في مجال الأزياء المسرحية عندما كانت لا تزال طالبة في جامعة مدينة كيوتو للفنون.

حصلت على جائزة الأوسكار لأفضل تصميم أزياء عام 1986 عن عملها في فيلم كوروساوا "ران" (الفوضى) عن أمير حرب من العصور الوسطى، حيث صنعت وادا أزياء الفيلم من خلال نسج الخيوط التي صبغتها بنفسها لتعكس أسلوب فترة القصة.

كما عملت دوليًا في تصميم الأزياء ليس فقط للأفلام ولكن للمسرحيات والأوبرا.

وقد وصفت صحيفة واشنطن بوست عملها في إنتاج The Peony Pavilion لعام 2015 بأنه "بعض من أجمل إبداعات الباليه في الذاكرة" ، وأشارت الصحيفة كذلك إلى أن: "التنورة كانت تومض مثل اللهب أثناء تحرك الراقصين، وراقصة الباليه الرائدة، طافت حولها مثل الشفق".

في العشرين من عمرها، تزوجت إيمي وادا من المخرج التلفزيوني بن وادا، وذهبت وادا إلى المدرسة في البداية لتصبح رسامة، لكن عمل زوجها كمخرج مسرحي أدي بها إلى تصميم تأثيرات المسرح والأزياء المسرحية التي شارك فيها، وواصلت وادا التصميم منذ ذلك الحين.

وقد صنعت وادا الأزياء ل أكيرا كوروساوا في فيلم ران، الذي حقق لها على جائزة الأوسكار لتصميم الأزياء، و بيتر غريناواي في فيلم بروسبيرو، و تشانغ يى مو الأفلام، و بيت الخناجر الطائرة، كما أنها مصممة الأزياء للعديد من الحفلات الأوبرالية، بما في ذلك أداء عام 2006 للعرض الأول لتان دون الصورة الأولى الإمبراطور، والباليه، بما في ذلك جناح الفاوانيا التي كتبها فاي بو ( الباليه الوطني من الصين عام 2008).