الجمعة 10 مايو 2024

"القبة السماوية" و"مزلاج السماء".. مضادات للطائرات المسيرة تجذب اهتمام الإمارات

الامارات

عرب وعالم22-11-2021 | 11:56

دار الهلال

جذبت مضادات الطائرات المسيرة بدون طيار (الدرونز) انتباه المشاركين في "معرض دبي للطيران"، الذي استمرت فعالياته خمسة أيام واختتمت أعماله يوم الخميس الماضي، ورغم محدودية المعروض منها مقارنة بالعروض الغزيرة من جانب الشركات المصنعة للطائرات المسيرة في أرجاء المعرض، فإن مضادات الدرونز عكست مدى اهتمام دول العالم بتلك المنظومات.

وبرزت أثناء فعاليات المعرض منظومتان مضادتان للطائرات المسيرة أولاها منظومة "سكاي دوم" (القبة السماوية) التي تنتجها شركة "فورتيم" التي تتخذ من الولايات المتحدة مقراً لها، ويجري استخدامها حالياً في الإمارات، أما المنظومة الأخرى فكانت المنظومة الإسرائيلية "سكاي لوك" (مزلاج السماء)، التي عرضتها شركة "إنترناشيونال جولدن جروب" الإماراتية"، وتخضع لتجارب واختبارات تشغيل داخل دولة الإمارات.

وتقول مجلة "ديفينس نيوز" إن شركة "فورتيم" كشفت أنها أضافت شبكة مظلية جديدة إلى منظومتها "سكاي دوم"، بما يتيح لها تحييد خطر الطائرات المسيرة بدون طيار UAV المصنفة ضمن "مجموعة 2" و"مجموعة 3"، وهي ما يعني أن المنظومة المضادة للمسيرات أصبحت قادرة على استهداف طائرات مسيرة يقل وزنها عن 1320 باونداً (600 كيلوجرام)، وفق تصنيف تقرير وزارة الدفاع الأمريكية الصادر في عام 2015.

وفي الطراز السابق، كانت منصة "سكاي دوم" قادرة فقط على تحييد طائرات مسيرة بأوزان 20 باوند (حوالي 9 كيلوجرامات) أو أقل، وأكد رئيس مجلس إدارة شركة "فورتيم"، تيموثي بين، أن منظومة شركته المضادة للطائرات المسيرة بدون طيار "ذاتية التشغيل بنسبة 100%، وأن الشركة تعمل حالياً على تقنيات لاستهداف أسراب المسيرات".

وأضاف أن شركتا "بوينج" و"توشيبا" تستثمران في الشركة، كما أن دولا شرق أوسطية طلبت شراء المنظومة، وتعمل منظومة "سكاي دوم" عبر تقنيات المسح الراداري والرصد المادي، ومزودة بمنظومة رادار طراز "تروفيو"، ونظام تشغيل إلكتروني، إضافة إلى صائد المسيرات الذي يتألف من صندوقين مدمجين تنطلق منهما شبكات صيد وتحييد التهديدات المرصودة.

وقال نائب رئيس الشركة، جاي واتسون، إن "مضادات الطائرات المسيرة تنفذ مهام ضد الجماعات الإرهابية المسلحة، التي تطلق مُسيراتها لضرب القواعد، وبالنسبة للتهديدات الصغيرة يتم التقاطها باستخدام الشبكات، ويتم إرسالها إلى معامل فحص مكوناتها لاكتشاف مصنعيها، والأغراض المنتجة من أجلها، وكيفية دحرها في المستقبل".

وأضاف أن المسيرات الأكبر حجما يمكن اسقاطها من خلال جهاز الشبكة المظلية، الذي ينطلق منه مظلة (باراشوت) قادرة على حمل التهديد وإسقاطه، وعن عملاء الشركة، قال واتسون: "أجرينا العديد من الاختبارات والتجارب من قبل الولايات المتحدة وحكومات أجنبية، وحصلنا على شهادات تشغيل من جانب حكومات.

وأوضح أجرينا تجربة كبرى مع وكالات يابانية ومع الولايات المتحدة، وأدينا عرضاً كبيراً في هولندا، وقاموا بتجربة المنظومة في مطار، علاوة على أن هناك العديد من التجارب التي يفضل عدم الحديث عنها، وكانت جميعها تجارب ناجحة تمكنت إلى حد بعيد من تجاوز متطلبات الحكومات لدحر التهديدات"، أما منظومة "سكاي لوك" التي عرضتها مؤسسة "إنترناشيونال جولدن جروب"، فإنه يمكن استخدامها لحماية المواقع الحيوية علاوة على المنشآت والمواقع العسكرية والأمنية.

Dr.Radwa
Egypt Air