الجمعة 17 مايو 2024

استشاري تغذية يوضح كيفية التغلب على نحافة طفلك

8-6-2017 | 23:58

كثير من الأمهات يشتكين أن أطفالهن ضعاف ويعانون من النحافة، فهل فعلًا طفلك نحيف أم وزنه طبيعي؟، وإن كان نحيفًا فما العلاج؟.

عن نحافة الأطفال يقول د. محمد حلمي استشاري التغذية العلاجية وعضو الجمعية الأمريكية للسمنة والنحافة والتغذية العلاجية: "بداية نشير إلى أن الطفل في مراحل النمو يزداد طولًا بشكل سريع عن ازدياد وزنه، كما أنهم كثيرو الحركة واللعب فتقل رغبتهم في تناول الطعام لانشغالهم باللعب فتكون النتيجة هي النحافة".

وأوضح: "لمعرفة الوزن الطبيعي لطفلك عليك حساب عمره بالسنوات × 2+ 8، والناتج هو الوزن الطبيعي".

وتابع: "مثلًا الطفل عمره ثلاث سنوات يكون الوزن المثالي = 3 ×2 = 6+8 =14 كيلوجرامًا، فإذا كان وزن الطفل الفعلي أقل من هذا الناتج بـ20% من الوزن الطبيعي فيعد الطفل نحيفًا جدًا فإن كان الطفل سليمًا لا يشكو من أي مشاكل صحية فسوء التغذية هو السبب لنحافته، فعليك إعطاء الطفل الأغذية الغنية بالطاقة والسعرات الحرارية من الكربوهيدرات والدهون والبروتينات للمحافظة على نموه العقلي والجسدي وذلك لتعويض المفقود من الجسم من طاقة ناتجة عن كثرة الحركة، ومن المحتمل أن يكون الطفل له شهية جيدة ولكن وزنه لا يزيد فعليك أن تتأكدي من خلو جسده من الديدان مثل الإسكارس والدودة الشريطية وغيرها فهي تقلل من شهية الطفل وتتطفل على غذائه".