الأربعاء 8 مايو 2024

رئيس شعبة الجلود: تطور الصناعة في مصر سمح باستضافة الكوميسا

محمد مهران

اقتصاد22-11-2021 | 16:39

حسن رزق

تستضيف مصر قمة الكوميسا الـ 21 غدا الثلاثاء بالعاصمة الإدارية الجديدة، ومن المقرر أن تشهد فعاليات القمة تسلم الرئيس عبد الفتاح السيسي رئاسة مصر للكوميسا من رئيس دولة مدغشقر.

 وفي هذا السياق، قال محمد مهران، عضو غرفة دباغة الجلود باتحاد الصناعات المصرية، إن الحكومة المصرية تتوالي إنجازاتها في مختلف المجالات وعلى رأسها قطاع الصناعات لذا فكان من المتوقع أن تستضيف مصر قمة الكوميسا واستقبال كبار دول المجموعة الأفريقية. 

وأضاف "مهران" في تصريحات خاصة لـ"دار الهلال"، أن القيادات في الحكومة المصرية ساهمت في إحداث نقلة تاريخية في مختلف المجالات كانت سببا في تنافسية الدولة مع دول العالم، لافتا إلى أن دول العالم جعلت مصر بوصلة تتحرك من خلالها من حيث المجالس الاقتصادية والمؤتمرات الدولية. 

وأضاف أن الدولة تعتبر مثالا يحتذى به من خلال الآلية التي تتركز عليها الدولة في مجال الصناعة والتجارة والتطورات التي شهدتها البنية التحتية، سمح لمصر بهذا المقعد في استلام رئاسة الكوميسا وإقامة القمة داخل البلاد، جاء ذلك وفقا لتعزيز جهودها الكبيرة في تحقيق التكامل الاقتصادي بقارة إفريقيا والتغلب على العقبات التي قد تعترض حرية التجارة بين الدول أعضاء الكوميسا. 

وكانت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة قد أعلنت أن العاصمة الإدارية الجديدة ستستضيف قمة الكوميسا الحادية والعشرين يوم الثلاثاء، بمشاركة وحضور ممثلي الدول الإفريقية أعضاء التجمع، سواء بالمشاركة الفعلية أو الافتراضية عبر تقنية الفيديو كونفرانس، إلى جانب سكرتير عام الكوميسا وعدد من رؤساء التجمعات الاقتصادية الافريقية. 

وقالت الوزيرة إن القمة تعقد تحت شعار "تعزيز القدرة على الصمود من خلال التكامل الرقمي الاقتصادي الاستراتيجي"، بهدف تشجيع استخدام أدوات الاقتصاد الرقمي لتيسير ممارسة الأعمال داخل تجمع الكوميسا وتعزيز قدرة الدول أعضاء التجمع البالغ عددها 21 دولة على الصمود، لمواجهة التداعيات السلبية لجائحة كورونا على اقتصاداتها. 

Egypt Air