الخميس 4 يوليو 2024

رغم خروجها من الكيانات الإرهابية المحظورة ..الإخوان تتصدر القائمة القطرية بـ 26 شخصًا

9-6-2017 | 04:01

 

 

أصدرت مصر والسعودية والإمارات والبحرين بيانا مشتركا، كشفت فيه عن الكيانات والأشخاص الموضوعة على قوائم الإرهاب، والقابلة للتحديث بشكل مستمر، على خلفية قطعهم لعلاقاتهم بقطر بعد إصرارها على التغريد خارج السرب العربي، والإضرار بمصالح الوحدة العربية، من خلال دعم ورعاية الإرهاب في منطقة الشرق الأوسط.

 

59 فردا و12 كيانا  على قوائم الإرهاب القطرية المحظورة

وأعلنت الدول الأربع أنها في ضوء التزامها بمحاربة الإرهاب وتجفيف مصادر تمويله، ومكافحة الفكر المتطرف وأدوات نشره وترويجه، والعمل المشترك للقضاء عليه وتحصين المجتمعات منه، ونتيجة لاستمرار انتهاك السلطات في الدوحة للالتزامات والاتفاقات الموقعة منها، المتضمنة التعهد بعدم دعم أو إيواء عناصر أو منظمات تهدد أمن الدول، وتجاهلها الاتصالات المتكررة التي دعتها للوفاء بما وقعت عليه في اتفاق الرياض عام 2013، وآليته التنفيذية، والاتفاق التكميلي عام 2014، ما عرّض الأمن الوطني لهذه الدول الأربع للاستهداف بالتخريب ونشر الفوضى من قبل أفراد وتنظيمات إرهابية مقرها في قطر أو مدعومة من قبلها، فقد اتفقت الدول على تصنيف 59 فردا و12 كيانا في قوائم الإرهاب المحظورة لديها، التي سيتم تحديثها تباعا والإعلان عنها.

 

12 كيان إرهابي

وضمت قائمة الإرهاب 12 كيانًا وهي: "مركز قطر للعمل التطوعي – قطر، وشركة دوحة أبل (شركة إنترنت ودعم تكنولوجي) – قطر، وقطر الخيرية – قطر، ومؤسسة الشيخ عيد آل ثاني الخيرية – قطر، ومؤسسة الشيخ ثاني بن عبدالله للخدمات الإنسانية – قطر، وسرايا الدفاع عن بنغازي – ليبيا، وسرايا الأشتر – البحرين، وائتلاف 14 فبراير – البحرين، وسرايا المقاومة – البحرين، وحزب الله البحريني – البحرين، سرايا المختار – البحرين، وحركة أحرار البحرين – البحرين".

 

59 إرهابيًا من 10 جنسيات عربية

وضمت قائمة الإرهاب الصادرة عن المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة والبحرين ومصر 59 شخصا من 10 جنسيات عربية، أحدهما يحمل جنسية مزدوجة (كويتي سعودي).

 

جماعة الإخوان تتصدر القائمة بـ12 شخصًا

ورغم خروج جماعة الإخوان الإرهابية من  قائمة الكيانات الإرهابية المحظورة في قطر إلا أنها تصدرت القائمة بـ(26 شخصًا)، وهم: "يوسف عبدالله القرضاوي، محمد أحمد شوقي الإسلامبولي، طارق عبدالموجود إبراهيم الزمر، محمد عبدالمقصود محمد عفيفي، محمد الصغير عبدالرحيم محمد، وجدي عبدالحميد محمد غنيم، أيمن أحمد عبدالغني حسنين، عاصم عبدالماجد محمد ماضي، يحيى عقيل سالمان عقيل، محمد حمادة السيد إبراهيم".

 

كما شملت قائمة الإخوان الإرهابية أيضًا: "عبدالرحمن محمد شكري عبدالرحمن، حسين محمد رضا إبراهيم يوسف، أحمد عبدالحافظ محمود عبدالهدى، مسلم فؤاد طرفان، أيمن محمود صادق رفعت، محمد سعد عبدالنعيم أحمد، محمد سعد عبدالمطلب عبده الرازقي، أحمد فؤاد أحمد جاد بلتاجي، أحمد رجب رجب سليمان، كريم محمد محمد عبدالعزيز، علي زكي محمد علي، ناجي إبراهيم العزولي، شحاتة فتحي حافظ محمد سليمان، محمد محرم فهمي أبو زيد، عمرو عبدالناصر عبدالحق عبدالباري، علي حسن إبراهيم عبدالظاهر".

 

قطر تحتل المركز الثاني في القائمة بـ18 شخصًا

وجاءت قطر الراعي الرسمي للإرهاب في المنطقة في المركز الثاني في القائمة بـ(18 شخصا) خليفة محمد تركي السبيعي، إبراهيم عيسى الحجي محمد الباكر، عبدالعزيز بن خليفة العطية، سالم حسن خليفة راشد الكواري، عبدالله غانم مسلم الخوار، سعد بن سعد محمد الكعبي، عبداللطيف بن عبدالله الكواري، محمد سعيد بن حلوان السقطري، عبدالرحمن بن عمير النعيم، خليفة بن محمد الربان، عبدالله بن خالد آل ثاني، عبدالرحيم أحمد الحرام،  حجاج بن فهد حجاج محمد العجمي، مبارك محمد العجي، جابر بن ناصر المري، محمد جاسم السليطي، علي بن عبدالله السويدي، هاشم صالح عبدالله العوضي، حمد عبدالله الفطيس المري".

 

ليبيا 5 أشخاص

وجاءت ليبيا في المركز الثالث بالقائمة بخمسة أشخاص وهم:"علي محمد محمد الصلابي، عبدالحكيم بلحاج، المهدي حاراتي، إسماعيل محمد محمد الصلابي، الصادق عبدالرحمن علي الغرياني".

 

9 إرهابيين من  6 جنسيات مختلفة

و الكويت (2 شخصان) وهم: "حاكم عبيسان الحميدي المطيري، حامد عبدالله أحمد العلي"، و البحرين (2 شخصان) وهم:"مرتضى مجيد السندي، أحمد الحسن الدعسكي"،و الأردن (2 شخصان) وهم: ""عبدالملك محمد يوسف عبدالسلام، أشرف محمد يوسف عثمان عبدالسلام"والسعودية شخص واحد هو:"عبدالله محمد سليمان المحيسني"، والإمارات شخص واحد هو:" حسن أحمد حسن محمد الدقي الهوتي، واليمن شخص واحد هو:" عبدالوهاب محمد عبدالرحمن الحميقاني".

 

وكشف البيان، عن أن هذه القائمة المدرجة مرتبطة بالدوحة، وتخدم أجندات مشبوهة، في مؤشر على ازدواجية السياسة القطرية التي تعلن محاربة الإرهاب من جهة، وتمول وتدعم مختلف التنظيمات الإرهابية من جهة أخرى.

 

وجددت الدول الأربع التزامها بدورها في تعزيز الجهود كافة لمكافحة الإرهاب وإرساء دعائم الأمن والاستقرار في المنطقة، مؤكدة أنها لن تتهاون في ملاحقة الأفراد والجماعات، وستدعم السبل كافة في هذا الإطار على الصعيد الإقليمي والدولي.

 

وشدد الدول، حسب البيان، على أنها ستواصل مكافحة الأنشطة الإرهابية واستهداف تمويل الإرهاب مهما كان مصدره، كما ستستمر في العمل مع الشركاء في جميع أنحاء العالم بشكل فعّال للحد من أنشطة المنظمات والتنظيمات الإرهابية والمتطرفة التي لا ينبغي السكوت من أي دولة عن أنشطتها.

وأكدت الدول المعلنة لهذا البيان شكرها للدول الداعمة لها في إجراءاتها في مكافحة الإرهاب والتطرف والعنف، وتعتمد عليها في مواصلة الجهود والتعاون للقضاء على هذه الظاهرة التي طالت العالم، وأضرت بالإنسانية.