الأحد 19 مايو 2024

على غرار العلمين.. 10 معلومات عن مدينة رأس الحكمة الجديدة

مدينة رأس الحكمة الجديدة

تحقيقات22-11-2021 | 22:48

آية يوسف

تزايدت مشروعات التنمية العمرانية والسياحية ومشروعات التعمير بكافة أشكلها خلال الآونة الأخيرة، وطبقا لرؤية الحكومة المصرية لمدن الجيل الرابع والمدن الذكية واستراتيجية 2030، بالتوسع في العمران والمدن الجديدة، تطلق الحكومة المصرية مشروع جديدا، وهو مشروع مدينة رأس الحكمة الجديدة بمحافظة مرسى مطروح.

 حيث أُنشئت المدينة لتكون مدينة سياحية متكاملة ضمن استراتيجية تنمية الساحل الشمالي الغربي لتضاهي المدن العالمية وتدخل ضمن المنافسة العالمية كمدينة سياحية وسكنية وصناعية متكاملة.

وعقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعا؛ لمتابعة خطط إنشاء مدينة رأس الحكمة الجديدة بالساحل الشمالي الغربي، وذلك بحضور الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، والمهندس كامل الوزير، وزير النقل، واللواء إيهاب الفار، رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، واللواء أشرف إبراهيم، سكرتير عام محافظة مطروح.

وفي مستهل الاجتماع، أشار رئيس الوزراء إلى أن الاجتماع يأتي بهدف متابعة موقف إقامة وتطوير مدينة "رأس الحكمة" بالساحل الشمالي الغربي، والمواقع المقترحة للمشروعات المختلفة بالمدينة، تنفيذا لتكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسي بسرعة الانتهاء من الإجراءات الخاصة لبدء تنفيذ المشروع في أقرب وقت، على غرار مدينة العلمين الجديدة.

وفي هذا الصدد، تقدم بوابة "دار الهلال"، أبرز المعلومات عن مدينة رأس الحكمة الجديدة.

10 معلومات عن مدينة رأس الحكمة الجديدة

ـ تقع مدينة رأس الحكمة على الساحل الشمالي الغربي، ضمن شريط ساحلي بطول 50 كيلومترًا بين مدينة الضبعة ومحافظة مرسى مطروح.

ـ وتتميز المدينة بموقع جغرافي ممتاز على البحر المتوسط بين مدينة العلمين شرقًا ومرسى مطروح غربًا؛ لتكون بؤرة سياحية جاذبة، وذلك بعدما امتلأت منطقة العلمين وسيدي عبد الرحمن بالمنتجعات والفنادق الفاخرة.

ـ تمتلك منطقة رأس الحكمة ثالث أجمل الشواطئ على مستوى العالم؛ ما دعا إلى استغلالها ووقوعها في بؤرة اهتمام الدولة.

ـ اهتمت الدولة بإنشاء مدينة جديدة في هذه المنطقة الساحرة لتفوق شهرتها الكثير من المناطق السياحية الذائعة الصيت، ولتنافس مثيلاتها ﻋﻠﻰ المستوى العالمي مثل: العلمين ومارينا وغيرهما.

ـ هي من مدن الجيل الرابع حيث من المقرر من جانب الدولة إقامة مدينة سياحية متكاملة على مساحة 55 ألف.

ـ تُعَد من المدن ذات المستقبل الواعد في مجال الاستثمار السياحي والعقاري في مصر خلال السنوات القادمة، ما حثَّ المستثمرين وأصحاب رءوس الأموال لإقامة مشاريع ومنتجعات وقرى سياحية بها، بمعايير عالمية.دان في منطقة رأس الحكمة فقط.

ـ ويضم المشروع 11 حيًّا متميزًا حتى الآن، وبه مطاعم عالمية وكافيهات، وبه أيضًا منتجعات سياحية فخمة وخدمات ترفيهية عالية المستوى لجميع الفئات والأعمار.

ـ كما قام البرنامج الإنمائي بمصر، بالاتحاد مع مكتب الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية "الهابيتات"، في تشكيل تحالفات دولية لطرح مدينة رأس الحكمة الساحلية على البحر المتوسط، بالتعاون مع الهيئة العامة للتخطيط العمراني.

ـ يوجد العديد من الموانئ القريبة جدًّا كميناء العلمين الجوي، وميناء الحمرا للبترول، وبذلك يمكن اعتبارها منطقة استراتيجية ومثالية جدًّا تقع بالقرب من كل المواقع الهامة.

ـ ولعل من أهم مميزات منطقة خليج رأس الحكمة "طريق الجيش" أو طريق "الفوكا" الجديد، والذي أُنشِئ لاختصار المسافة بين القاهرة والساحل الشمالي إلى 141 كيلومترًا بعدما كان 241 كيلومترًا.