الخميس 26 سبتمبر 2024

إيران: كردستان جزء لا يتجزأ من العراق وندعم وحدة البلاد

10-6-2017 | 12:33

أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ،بهرام قاسمي، اليوم السبت، على موقف بلاده المبدئي والواضح في حماية سيادة العراق ووحدة أراضيه.
وقال قاسمي إن كردستان جزء من العراق الاتحادي، وإن القرارات المنفردة والبعيدة عن المعايير والأطر الوطنية والشرعية، والتي تتخذ في الظروف المعقدة الحالية التي يمر بها العراق والمنطقة، وفي ضوء المخططات التي يعدها الأعداء لاستمرار زعزعة الأوضاع في هذا البلد، ستؤدي إلى المزيد من المشاكل وتفاقم الأوضاع الأمنية في العراق،بحسب قناة"العالم"الإيرانية.
وأضاف أن "العراق الموحد والذي ينعم بالاستقرار والديمقراطية هو الضامن لحقوق جميع العراقيين"، مشددا على أن كردستان جزء لا يتجزأ من الأراضي العراقية وإيران تدعم وحدة العراق".
وأعلنت منطقة كردستان التي تتمتع بحكم ذاتي في شمالي العراق، يوم الأربعاء الماضي، عن تنظيم استفتاء حول الاستقلال في 25 سبتمبر المقبل.
وتخشي إيران من استقلال إقليم كردستان لأن مثل هذه الخطوة سوف تشجع الأكراد الإيرانيين على المطالبة بالمزيد من الحقوق السياسية والاقتصادية والاجتماعية.
كانت تركيا قد اعلنت أمس أن قرار اجراء الاستفتاء خطأ فادح. وتعارض تركيا تاريخيا استقلال إقليم كردستان حيث أنها تخشى من أن تمتد حركة انفصالية إلى سكانها الأكراد الذين تقدر نسبتهم بـ20 في المئة.
وتتعرض تركيا لهجمات من جانب حزب العمال الكردستاني الانفصالي.