الخميس 23 مايو 2024

«المهرجانات السينمائية بين الدولة والمجتمع المدني» بمعرض فيصل للكتاب

11-6-2017 | 13:38

أقيمت ندوة بعنوان "المهرجانات السينمائية بين الدولة والمجتمع المدني"، أمس، بمعرض فيصل للكتاب، شارك فيها سمير سيف والأمير أباظة، وأحمد شوقي وعزة الحسيني وعصام زكريا، وأدارها الناقد علي أبو شادي.

 

ينظم المعرض الهيئة المصرية العامة للكتاب، برئاسة الدكتور هيثم الحاج علي، في الفترة من ٤ إلى ١٣ يونيو (٩-١٨) رمضان.

 

وتساءل علي أبو شادي، هل الدولة فعلا تقلل من المهرجانات؟.. وهل يمكن التعاون بين الدولة والمجتمع المدني؟.. مطالبا المجتمع المدني بدور أكبر، والدولة بالوقوف مع المجتمع المدني الجاد في إقامة المهرجانات وكيفية التعامل مع هذه المهرجانات.

 

وقال سمير سيف، عضو اللجنة العليا للمهرجانات: إن الدولة تساعد في إقامة المهرجانات من خلال وزارة الثقافة وتقديم الدعم اللازم لها ولكن مع وجود الأزمة الاقتصادية لا يوجد إمكانية كافية .

 

وقال أحمد شوقي عن مهرجان القاهرة السينمائى الدولي: من أهم ١٤ مهرجان دولي وهو الوحيد الذي يقوم بوضع شعار الاتحاد الدولي والمهرجان، ويجب أن يحدد الأهداف؛ وأهمها انتشار الثقافة بين الشعوب وصناعة السينما وتنشيط السياحة والتعرف على ما هو جديد وكل مهرجان يختلف عن الآخر في الأهداف.

 

وقال عصام زكريا عن مهرجان الإسماعيلية الدولي: يجب وضع معايير من وزارة الثقافة لدعم المهرجانات، ويجب أن يعود بالفائدة علي الجماهير ويعمل علي تثقيفهم.

 

وقالت عزة الحسيني عن مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية: متخصص في السنيما الأفريقية وهو مهرجان إقليمي الهدف منه تبادل الثقافات ببن الشعوب والمهرجان شيء أساسي، ورسالة هامة من الثقافة ويجب على الدولة أن تقوم بزيادة ميزانية وزارة الثقافة، لأنها لا تقل أهمية عن أي وزارة وتقول عن المجتمع المدني هم أفراد فى الدولة ويجب أن تقدم الدعم لهم.

 

وتحدث الأمير أباظة عن أهمية مهرجان الإسكندرية وقال إن جمعية نقاد السنيما تبذل كل ما في وسعها ولكن المهرجان يواجه أزمه بسب عدم الإمكانيات ويجب دعم الدولة للمهرجان ليظهر في أحسن صورة.ر