السبت 18 مايو 2024

الخضروات والفواكه ميزان ضغطك فى رمضان

12-6-2017 | 10:48

كتبت : شيماء أبو النصر

يمثل ضغط الدم المرتفع مشكلة للكثيرين، ويظل الحفاظ على مستويات ضغط الدم المتوازنة من أهم مفاتيح عاج المرض، وفى رمضان يواجه مرضى الضغط العديد من المشكلات فكيف يمكنهم الصيام طيلة أيام الشهر الفضيل والحفاظ على صحتهم دون الشعور بأى أعراض مرضية؟

يمكن لمريض ضغط الدم الصيام طالما كان ارتفاع الضغط تحت السيطرة مع ضرورة مراجعة الطبيب المعالج قبل البدء بالصيام لتعديل جرعات الدواء تبعا لتوجيهاته.

بشكل عام لا توجد أية محظورات على صيام مرضى ضغط الدم المرتفع، كما أن الهدوء والسكينة اللذان يصاحبان الشهر الكريم يمكن أن يحسنا من حالة المريض دون تناول أى أدوية، فالمعروف أن الغضب والانفعال يدفعان الدم بصورة مفاجئة للعروق، فيرتفع الضغط خاصة لمن لديهم قابلية لذلك أو الذين يتناولون أغذية غنية بالدهون والكوليسترول التى تسبب تصلب الشرايين.

ولهذا فإن الصيام مفيد لمرضى الضغط إذا لم يصحبه أمراض أخرى مثل السكر وارتفاع الدهون شريطة أن يتناول المريض العقاقير ما ب ن فترتى الإفطار والسحور واتباع نصائح الطبيب فى تناول الغذاء – طبيعته وكميته – وعدم تناول الأطعمة الدسمة والإقال من الملح على أن يتم تناوله فى حدود 3 جرامات يوميا فقط.

لكن عندما يكون ضغط الدم المرتفع خارجاً عن السيطرة يوصى المرضى بالامتناع عن الصيام إلى أن يتم ضبط ضغط الدم لديهم، أما إذا كنت تعان ن من مشاكل أخرى كالسكرى أو أمراض القلب فقد يكون الصيام غير ملائم لك.

نصائح وجبة الإفطار

اعمل على تجنب تناول الأطعمة التى تحتوى على كمية كبيرة من الملح والمخلات والمقليات، والأغذية عالية الدسم والدهون، واستخدام منتجات الحليب قليلة الدسم، مع الإكثار من تناول الخضراوات والفواكه كجزء أساسي من الوجبات الرمضانية، واستخدام الحبوب الكاملة فى إعداد الأطباق الرمضانية بدلاً من أنواع النشويات الأخرى، مع التركيز على الدهون المفيدة والأحادية غير المشبعة مثل زيت الزيتون، وتناول البقوليات مرتين فى الأسبوع على الأقل، وتناول السمك المشوى مرتين فى الأسبوع على الأقل، وتجنب تناول اللحوم الحمراء، والمكسرات غير المملحة، والحلويات واستبدالها بالفواكه، مع الحرص على تناول الأغذية الغنية بالبوتاسيوم كالموز والمشمش بكثرة، وشرب كميات كبيرة من المياه والكركديه واللبن خالى الدسم فى الفترة من الإفطار حتى السحور.

نصائح وجبة السحور

ينبغى التركيز على تناول البقوليات والأغذية الغنية بالبروتن، وتجنب الموالح والمشروبات المحاة والسكريات، والأغذية الدسمة والمقليات، وتناول كميات كافية من الفواكه الغنية بالبوتاسيوم، وتجنب مدرات البول من قهوة وشاىومشروبات غازية، وتأجيل وجبة السحور إلى ما قبل الإمساك بفترة قليلة، والتركيز على الكربوهيدرات المعقدة كالخبز الأسمر، وتناول الدواء إلى ما قبل الإمساك بقليل حتى يمتد مفعوله فترة أطول.

التوقف عن الصيام

يجب على مريض الضغط متابعة ضعطه باستمرار على مدار اليوم فإذا انخفض فجأة وبشدة أثناء الصيام أو شعر بدوخة يفضل الإفطار واستشارة الطبيب فورا، وإذا هبط ضغط الدم هبوطا حادا لدى مرضى الضغط المنخفض فيجدر بهم الإفطار تجنبا لحدوث مضاعفات قد تضر بصحتهم.

    الاكثر قراءة