الخميس 16 مايو 2024

استخدام «براز البقر» لإنشاء بطاريات قابلة لإعادة الشحن

بطاريات مصنعة من براز البقر

الهلال لايت 23-11-2021 | 14:47

مى كامل

قام مجموعة من المزارعين البريطانيين بتحويل براز البقر إلى طاقة على شكل "بطاريات" بحجم AA.

 

وعلى حسب ما نشرته صحيفة "ذا صن" البريطانية يمكن أن تكون الخلايا القابلة لإعادة الشحن جزءًا من حلول الطاقة المتجددة في بريطانيا حيث يمكن أن ينتج كيلوجرام واحد من براز البقر 3.75 كيلووات في ساعة من الكهرباء.

 

هذه طاقة كافية لتشغيل مكنسة كهربائية لمدة خمس ساعات أو 3.5 ساعات من الكي، وتزعم تعاونية آرلا التي تعمل في مجال الألبان، التي طورت البطاريات باستخدام بطاريات جي بي الخبيرة، أن الطاقة المتولدة من نفايات بقرة واحدة يمكن أن تزود ثلاث أسر بالطاقة لمدة عام.

نتيجة لذلك، يمكن لقطيعها البالغ 460 ألف بقرة تزويد 1.2 مليون منزل في المملكة المتحدة بالطاقة الكهربائية.

ويمكن أن يوفر وجود مصدر موثوق ومتسق للطاقة، مثل براز البقر، الذي تنتج آرلا أكثر من مليون طن منه سنويًا فرصًا جديدة لتزويد المنازل بالطاقة ووسائل النقل، حيث يتحول الروب الطيني إلى طاقة عبر عملية تسمى الهضم اللاهوائي.

قال نيل ريدجواي، مزارع في آرلا: "هناك الكثير من الإمكانات للابتكارات مثل الهضم اللاهوائي للمساهمة في احتياجات الطاقة المتجددة في المملكة المتحدة مع تقليل انبعاثات المزارع بشيء متاح بسهولة في مزارعنا وهو البراز.

ويضيف في مزرعتي، نستخدم بالفعل الطاقة المنتجة من براز ​​الأبقار لتشغيل ممتلكاتنا بالكامل، ولكن هذا يمكن أن يذهب إلى أبعد من ذلك بكثير.

"نحن قادرون حتى على استخدام المنتج الثانوي للعملية كسماد طبيعي على أرضنا إنه وضع مربح للجانبين".

أثناء عملية الهضم اللاهوائي، يتم تكسير المواد العضوية مثل فضلات الحيوانات لإنتاج الغاز الحيوي والأسمدة الحيوية.

تحدث هذه العملية في غياب الأكسجين في خزان مغلق وخالي من الأكسجين يسمى الهضم اللاهوائي، والمنتج النهائي هو الغاز الحيوي.

بمجرد تنظيف الغاز الحيوي، يتم نقله إلى وحدة الحرارة والطاقة المشتركة (CHP)، حيث يتم استخدامه لتوليد الطاقة المتجددة.

المنتج النهائي غني بالمغذيات، منخفض الانبعاثات، سماد طبيعي، يمكن إعادته إلى الأرض للمساعدة في تغذية التربة.

وأضاف جراهام ويلكينسون ، مدير مجموعة الزراعة في آرلا: “تلتزم آرلا بالزراعة المستدامة وتقليل الانبعاثات من إنتاج الغذاء، كما يستكشف مزارعونا باستمرار الحلول المبتكرة ويتبعون تجارب النقل التي تعمل بالبراز.

ومزارع آرلا هي موطن لحوالي 460.000 بقرة توفر مصدرًا ثابتًا للبراز، الذي يمكن تحويله إلى طاقة لديها القدرة على تقديم مساهمة كبيرة في حصة الطاقة المتجددة في بريطانيا.

عدد قليل من أصحاب المزارع يحولون بالفعل براز البقر إلى طاقة، وإذا تمكنت الحكومة وصناعة الطاقة من رؤية الإمكانات، فإن زيادة قوة الأبقار يمكن أن يغير قواعد اللعبة لإمدادات الطاقة المتجددة في المملكة المتحدة بينما يساعد أيضًا في تقليل الانبعاثات في الزراعة ".