الجمعة 31 مايو 2024

رئاسة مصر للكوميسا.. دبلوماسيون: رؤية طموحة لتعزيز التعاون والتكامل القاري

الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال قمة الكوميسا الـ21

تحقيقات23-11-2021 | 23:38

أماني محمد

تسلمت مصر رئاسة الكوميسا اليوم خلال القمة التي عقدت في العاصمة الإدارية الجديدة، حيث عرض الرئيس عبد الفتاح السيسي في كلمته ملامح رؤية مصر خلال رئاستها القمة الحالية للكوميسا، وأكد دبلوماسيون أن رئاسة مصر للكوميسا هي إضافة لنشاط التجمع لتعزيز التعاون والاتجاه نحو التكامل القاري.

وكشف الرئيس عبد الفتاح السيسي، عن ملامح رؤية مصر لرئاسة القمة الحالية للكوميسا، قائلا: مصر تؤمن إيمانا كاملا بأهمية التعاون القاري وتسعى دائما لتنمية التجارة القارية ولقد دأبت مصر على تطبيق الإعفاءات الجمركية المتفق عليها، مضيفا أن مصر تسعى بالتنسيق مع الدول الأعضاء للكوميسا لتحقيق التكامل الاقتصادي بين دول القارة، بما يساهم في تطبيق الامتيازات الخاصة باتفاقية التجارة الحرة، وأنها ستولي اهتماما كبيرا بتعزيز التكامل القاري في إطار اتفاقية منطقة التجارة الحرة البينية والعمل على تشجيع الدول على التصديق على الاتفاقية لدخولها حيز النفاذ.

إضافة لنشاط التجمع وتعزيز التعاون

وفي هذا السياق، قال السفير أحمد حجاج، الأمين العام الأسبق لمنظمة الوحدة الإفريقية، إن قمة الكوميسا في دورتها الـ21 التي عقدت في العاصمة الإدارية اليوم تحمل أهمية خاصة، حيث تعد الكوميسا أكبر تجمع اقتصادي في أفريقيا ويضم 550 مليون نسمة من سكان القارة ولديها اقتصاديات واعدة.

وأوضح في تصريح لبوابة "دار الهلال"، أنه فيما يخص مصر منذ انضمامها لاتفاقية الكوميسا زادت معدلات التبادل التجاري إلى 3 مليار دولار، فيما تعد الصادرات المصرية لدول الكوميسا أكثر من الورادات، مضيفا أن مصر تستورد الكثير من المعادن وبعض المنتجات الزراعية اللازمة للصناعات المصرية.

وأضاف حجاج أن هناك الكثير من فرص الاستثمار والتجمع لديه مكسب خاص للاستثمار وهو الوحيد في تجمع الكوميسا، ويتوجب على القطاع الخاص المصري أن يطور ويزيد من مجهوداتها للنفاذ لهذه الأسواق، حيث أن كل المنتجات المصرية تتمتع بإعفاء جمركي كامل أو تخفيضات جمركية لا بأس بها.

وأشار إلى أن الدور ليس فقط على الحكومة، فهي تقوم بالإرشاد وإعطاء المعلومات ولكن على القطاع الخاص أن يسعى للدخول لهذه الأسواق، مضيفا أن رئاسة مصر للكوميسا جاءت بعد 20 عاما حيث استضافت القمة الأخيرة في 2001، وتعد الرئاسة الحالية إضافة لنشاط سكرتارية القمة والاتصالات بين الرئاسة المصرية ورؤساء الدول الأعضاء في المؤتمر.

وتابع: أن الرئاسة المصرية هي فرصة أيضا لعقد المزيد من المؤتمرات لتشجيع هذا التعاون وتحفيز الاقتصاد المصري على زيادة نشاطه في دول التجمع.

ملامح رؤية مصر

ومن جانبه، قال السفير جمال بيومي، رئيس اتحاد المستثمرين العرب، إن قمة الكوميسا في دورتها الـ21 تعقد في وقت مهم في ظل التحديات التي تحيط بالقارة الأفريقية والعالم أجمع، واستمرار للدور المصري في رعاية القارة الأفريقية، حيث جاءت بعد تولي مصر رئاسة الاتحاد الأفريقي في 2019، حيث كانت مصر تأمل في إقامة منطقة تجارة حرة تشمل القارة كلها.

وأوضح في تصريح لبوابة "دار الهلال"، أن القارة بصدد إقامة منطقة تجارة حرة تشمل كل التجمعات الأفريقية مثل الكوميسا بالإضافة إلى التجمعين الموجودين في الغرب والشمال، مضيفا أن الكوميسا حققت أقصى ما يمكن عمله، حيث ساهمت في تضاعف التجارة المصرية مع دول التجمع نحو 3 مرات وتحقق فائض في الميزان التجاري.

وشدد على أهمية الانتقال إلى تعزيز الاستثمارات وتوسيع دائرة العضوية في منطقة التجارة الحرة وألا تقتصر على 21 دولة فقط، ولكن لتشمل كل بلدان القارة وهي نحو52 قارة، مضيفا أن كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم استعرضت رؤية مصر خلال فترة توليها رئاسة الكوميسا، وتشمل هذه الرؤية 6 محاور للعمل.

وأشار إلى أن الرئيس السيسي عرض ملامح رؤية مصر والتي تستهدف المزيد من تعزيز سبل التعاون التجاري والتكامل القاري تجاريا وصناعيا وفي قطاعات أخرى مثل البنية التحتية والصحة وغير ذلك من مجالات التنمية، مضيفا أنه من المهم التوسع في الاستثمار لأن أغلب ما تستورده أفريقيا لا ينتج فيها لذلك يجب التركيز على إنتاج أشياء تمتلك القارة القدرة عليها.

وشدد على أن أفريقيا تحتاج للتأهل في التوسع لجذب استثمارات من خلال تحسين البنية التحتية مثل الطرق البرية والتي هي شبه منعدمة بين الدول وبعضها البعض وكذلك زيادة قدرات الموانئ على استقبال السفن الكبيرة، وحسن إدارة التمويل، مضيفا أن هذه العوامل مهمة لجذب استثمارات والمضي قدما نحو إقامة مشروعات تفيد الجميع.