الإثنين 6 مايو 2024

من 67 عامًا.. كواليس فيلم «أنا الشرق»

جميل راتب وكلود جودار

فن23-11-2021 | 23:16

خليل زيدان

من 67 عاما بالتمام والكمال صدر عدد الكواكب في 23 نوفمبر 1954 ليرصد معلومات قيمة في أحد أبواب المجلة الأسبوعية "جولة الكواكب في الأستوديوهات" ، حيث قام الكاتب الصحفي أنور عبد الله بإلقاء الضوء على كواليس فيلمين أحدهما كان "موعد مع السعادة" قصة وسيناريو وحوار عز الدين ذو الفقار، ومن بطولة فاتن حمامة زوجته السابقة ومعها إبنتهما نادية ذو الفقار، والفيلم إنتاج فاتن حمامة وتصور مشاهده في ستوديو نحاس.

أنا الشرق فيلم عالمي

أما الفيلم الثاني والذي وصفه أنور عبد الله بأنه فيلم عالمي، فقد كان بالفعل فيلم "أنا الشرق" ويعتبر معظم من فيه وجوها جديدة .. وحسبما أكد المحرر فأن الوجه الجديد كان المنتج نفسه وهو الدكتور محمد سليمان، وكان يشغل منصب قنصل مصر السابق في باريس، ووصفه أنور عبد الله بالوجه الجديد في السينما لأنه على حد وصفه يغزو مجال السينما لأول مرة بها الإنتاج الضخم.

 

وجوه جديدة

جمع منتج الفيلم بين وجوه مصرية ووجه فرنسي جديد وهي النجمة الفرنسية كلود جودار، ورغم أنه كتب في إعلانات الفيلم أنها نجمة عالمية، فالراصد لمسيرتها يجدها أنها امتهنت التمثيل عام 1954، أي في نفس عام إنتاج فيلم أنا الشرق، حيث أكد أنور عبد الله أنها فازت بلقب ملكة جمال فرنسا في عام 1952، أما الوجه الجديد المصري، فكان الفنان جميل راتب، وبالرغم من عمله في المسرح الفرنسي إلا أنه أعتبر وجها جديدا في السينما المصرية، وشاركته البطولة مع كلود جودار وجها جديدا أيضا وهي عالية بسيم .

 

قصة الفيلم

شارك بالتمثيل في فيلم أنا الشرق الفنان حسين رياض والفنان جورج أبيض وتوفيق الدقن، وكانت القصة مع السيناريو والحوار للمنتج نفسه الدكتور محمد سليمان، ويعتبر الفنان عبد الحميد زكي أيضا وجها جديدا في ذلك الفيلم، فبرغم أقدميته كممثل ومدير إنتاج سابق في ستوديو مصر إلا أن قيامه بإخراج فيلم "أنا الشرق" يعتبر تجربته الأولى .. وحسبما أكد المحرر فأن قصة الفيلم من النوع الفنتازي لا تتقيد بزمان أو مكان، وتدور حول مقارنة بين مادية الغرب وروحانية الشرق، وتغليب المثل والمبادئ على هذه المادية التي تكاد تعصف بالعالم.

 

Egypt Air