الأربعاء 15 مايو 2024

«الدولي للمتاحف» يصدر قائمة حمراء لمنع الإتجار في آثار سورية

12-6-2017 | 12:30

أكد الدكتور خالد عزب، رئيس اللجنة الوطنية المصرية للمتاحف، عضو مجلس إدارة المنظمة العربية للمتاحف، أن المجلس الدولي للمتاحف أصدر قائمة حمراء لمنع الإتجار في عدد من القطع الأثرية السورية المسروقة.

 

وقال إن عدد القطع 33 محددة المعالم، تعود إلى حقب متعددة منها قطع تحمل نقوش مسمارية وآرامية وسريانية، وكذلك دمى طينية من الصلصال، وتمائم وتعاويذ ومنحوتات عاجية وأواني فخارية ومعدنية وأرضيات من الفسيفساء عبارة عن مشاهد طبيعية تمثل البيئة السورية.

 

وأضاف أن هذه القطع مسروقة من متحف معرة النعمان، وعثر عليها في قرية "التمانعة" وتعود للنصف الثاني من القرن الخامس قبل الميلاد.

 

 كما تضم القائمة قطع سرقت من متحف دمشق الوطني منها بلاطات من القاشاني وبلاطة من الزجاج المذهب ذو زخارف على شكل صليب، وكذلك "اسطرلاب" معدني من العصر الإسلامي يعود للقرن السادس عشر الميلادي وكان محفوظًا في متحف دمشق الوطني.

 

القائمة ضمت أيضا عملات أثرية تعود للحقبة الإغريقية وعملات رومانية وإسلامية.

 وناشد المجلس الدولي للمتاحف، متاحف العالم ودور المزادات وتجار الفن وجامعي التحف عدم التعامل مع هذه القطع، وأنه يجب التعامل مع أي قطعة خرجت من سوريا بحرص شديد، والتأكد من المستندات الخاصة بها حيث أن تحمي التراث السوري خاصة اتفاقية اليونسكو الصادرة عام 1970 بشأن التدابير الواجب اتخاذها لحظر ومنع الاستيراد والتصدير، ونقل ملكية الممتلكات الثقافية واتفاقية اليونسكو لعام 1972 المتعلقة بحماية التراث العالمي الثقافي والطبيعي.

    Dr.Radwa
    Egypt Air