الأربعاء 22 مايو 2024

مصر على أتم استعداد للحفل العالمي.. وطريق الكباش في أبهى صورة

افتتاح طريق الكباش

تحقيقات24-11-2021 | 16:03

أماني محمد

تواصل أجهزة الدولة استعداداتها لخروج الحفل العالمي المرتقب غدا في الأقصر، بافتتاح طريق الكباش، بعد تطويره، حيث يشارك في الاحتفالية الرئيس عبد الفتاح السيسي وعدد من ضيوف مصر من كل دول العالم، في حفل تاريخي يقام في السابعة والنصف مساءا.

وقامت الوزارات المعنية استعدادات مكثفة لتأمين فعاليات الحفل من كل القطاعات أمنيا وصحيا وكهربائيا، بما يليق بمكانة مصر والحدث العالمي الذي تنظمه.

استعدادات الكهرباء للاحتفالية

واتخذت وزارة الكهرباء عددا من الإجراءات بهدف تأمين التغذية الكهربائية خلال الاحتفالية ومنها:

-    التواصل والتنسيق مع الشركة المسؤؤلة عن تنظيم وتجهيز جميع مراحل الحدث العالمي الخاص بافتتاح طريق الكباش بعد تطويره وتم تحديد مواقع التصوير والقدرات المطلوبة (ماكينات الطوارئ) في وجود مندوب المحافظة ومندوب وزارة الآثار.

-    رفع حالة الطوارئ القصوى بقطاعات الشركة (أسوان ـ الأقصر ـ قنا ـ سوهاج) وبخاصة قطاع كهرباء الأقصر حيث تم المرور على الشبكة بالكامل ومراجعتها وتم التأكد من كفاءتها واستقراراها وتم عمل صيانة طارئة لها.

-    اتخاذ التدابير اللازمة لتأمين التغذية الكهربائية وتجهيز وصيانة مولدات الديزل حيث تم الدفع بعدد 35 مولد ديزل  وتم التأكد من جاهزية التغذيات البديلة.

-    المرور الميداني للاطمئنان على استقرار التغذية والتغذية البديلة ووحدات الطوارئ المطلوب توفيرها ومتابعة سير العمل بالموقع.

-    الدفع بعدد (21) وحدات طوارئ بقدرات مختلفة تابعة لشركة مصر العليا لتوزيع الكهرباء.

-    طلب الاستعانة بعدد (25) وحدة طوارئ بقدرات مختلفة من الشركات الشقيقة لتدعيم التغذية.

-    تشكيل فرق طوارئ بخلاف فرق الصيانة بكل هندسة مجهزة بجميع المعدات اللازمة للتدخل السريع أثناء الحالات الطارئة.

-    إنشاء غرفة عمليات بالمركز الرئيسي وتم إنشاء غرف عمليات فرعية بقطاع كهرباء الأقصر لمتابعة أي أعطال أو انقطاعات تحدث بالشبكة.

استعدادات صحية

وأعلنت وزارة الصحة خطة التأمين الطبي لفعاليات "افتتاح طريق الكباش الجديد" بمحافظة الأقصر، تشمل تلك الخطة توفير كل الخدمات الطبية والوقائية والإسعافية لجميع المشاركين في فعاليات الافتتاح، وتتضمن ما يلي:

  • نقاط تمركز الخدمات الطبية العاجلة بمحيط منطقة الاحتفالات
  • توفير 18 سيارة إسعاف مجهزة، و2 لانش إسعاف نهري، بالإضافة إلى 4 عيادات متنقلة تضم تخصصات (باطنة، قلب، جراحة، عظام)، وتوزيعها على الطرق الرئيسية بمدينة الأقصر، والمناطق المستضيفة لفعاليات الافتتاح.
  • تخصيص 5 مستشفيات ضمن منظومة التأمين الصحي الشامل بالأقصر بطاقة 644 سريرًا، لاستقبال أي حالات مرضية.
  • دعم تلك المستشفيات بفرق طبية إضافية في التخصصات الحرجة.
  • توافر مخزون كاف من الأدوية والمستلزمات الطبية والوقائية، وأكياس الدم ومشتقاته.
  • تجهيز فريق للانتشار السريع بهدف التدخل وتقديم الدعم السريع في حالة حدوث أي طارئ.
  • تطبيق كل الإجراءات الوقائية والاحترازية لفيروس كورونا، بدءًا من الحجر الصحي بمطاري القاهرة والأقصر الدوليين، والتأكد من حصول القادمين من الخارج على شهادة معتمدة للقاح فيروس كورونا أو تحليل "pcr" سلبي.
  • تزويد الحجر الصحي بمطاري القاهرة والأقصر بدفعة من كواشف الفحص السريع لفيروس كورونا (ID NOW)، و(Rapid AntigenTest).
  • قيام فريق الطب الوقائي بمتابعة أعمال الترصد ومكافحة الحشرات ناقلات الأمراض، ومتابعة إجراءات الرش والتعقيم لتلك المناطق.
  • تخصيص نقاط تضم فرق طبية بمداخل منطقة الاحتفالية، للقيام بإجراء اختبارات الكشف السريع لفيروس كورونا.
  • قيام فريق الطب الوقائي بالمرور على جميع الفنادق بمحافظة الأقصر وسحب عينات من المياه والأغذية والتأكد من مطابقتها للاشتراطات الصحية.
  • تخصيص غرف بأماكن إقامة الوفود لعزل للحالات المشتبه في إصابتها بفيروس كورونا.

استعدادات المطار

وأنهى مطار الأقصر الدولي كافة الاستعدادات اللازمة لاستقبال ضيوف مصر من الشخصيات الهامة المشاركين في حفل "افتتاح طريق الكباش الفرعوني" بمدينة عاصمة السياحة العالمية " الأقصر" والذي يقام تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي بعد غد الخميس، ووجه محمد منار وزير الطيران المدني جميع فرق العمل التي تم تشكيلها من إدارات العلاقات العامة والعمليات والمحطة والخدمات الأرضية وغيرها بتوفير كافة التسهيلات اللازمة لجميع الوفود المشاركة في هذا الحدث العالمي، كما وجه بضرورة التأكد من جميع الإجراءات الأمنية والتأمينية المتبعة بمداخل ومخارج وصالات المطار فضلاً عن التنسيق المستمر مع جميع الجهات المعنية بالمطار ومحافظة الأقصر وتقديم التيسيرات للوفود وحسن الضيافة مع الالتزام بالإجراءات الصحية والتدابير الاحترازية والوقائية المتبعة،

وأكد وزير الطيران المدني أن الحكومة المصرية تضع نصب أعينها خروج هذا الحدث التاريخي الذي يضع مدينة الأقصر على أعتاب عصر جديد من الترويج السياحي بالصورة اللائقة بمصر ومدينة الأقصر، التي تمتلك ثلث آثار العالم بعد أن أصبحت متحفاً مفتوحاً أمام الجميع.

الاكثر قراءة