الأربعاء 26 يونيو 2024

بعد موافقة الوزراء.. ما هي الفئات التي ستحصل على جرعة ثالثة من لقاح كورونا؟

لقاح كورونا

تحقيقات24-11-2021 | 16:58

أماني محمد

وافق مجلس الوزراء خلال اجتماعه الأسبوعي اليوم على مقترح تقدم به القائم بأعمال وزير الصحة الدكتور خالد عبد الغفار، وهو تطعيم المواطنين بجرعة ثالثة معززة من لقاح كورونا، بهدف تعزيز المناعة لمقاومة الفيروس.

والجرعة المعززة هي جرعات يتم منحها للأشخاص الذين حصلوا على جرعتين من لقاح كورونا، بعد فترة زمنية محددة تقدر بنحو 6 أشهر أو أكثر، حيث توصلت الدراسات والأبحاث أن لقاحات الجرعة الثالثة تعمل على تعزيز المناعة.

وفي أكتوبر الماضي قالت مجموعة استشارية تابعة لمنظمة الصحة العالمية، إن الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة يتعين عليهم أخذ جرعة إضافية من لقاحات كوفيد-19 المعتمدة.

 

الفئات التي ستحصل على الجرعة المعززة

وحددت وزارة الصحة عددا من الفئات التي ستحصل على الجرعة الثالثة من لقاح كورونا، وهي الفئات الأكثر عرضة لخطر العدوى، وهم:

  1. من يعانون من نقص المناعة الأولية
  2. الذين يتلقون العلاجات المثبطة للمناعة
  3. كبار السن
  4. الفئات الأكثر عرضة للإصابة كالعاملين في القطاع الطبي من أطقم التمريض والأطباء وغيرهم من العاملين.

 

أهمية الجرعة المعززة

وأكدت المجموعة الاستشارية التابعة لمنظمة الصحة العالمية أن تقديم جرعة إضافية للأشخاص الذين يعانون من نقص معتدل أو شديد في المناعة، من جميع اللقاحات المعتمدة من منظمة الصحة العالمية "لأن هؤلاء الأفراد معرضون بشدة لخطر الإصابة بمرض كـوفيد-19 الشديد".

وأضاف الخبراء أن الأشخاص الذين يبلغون من العمر 60 عاما أو أكبر والذين تلقوا لقاحات Sinovac وSinopharm يجب أن يحصلوا على جرعة ثالثة أيضا، ويمكن أيضا استخدام لقاحات أخرى اعتمادا على الإمداد والوصول.

وقال الدكتور خالد عبد الغفار، القائم بأعمال وزير الصحة، إنه تم توفير نحو 80.5 مليون جرعة من مختلف أنواع اللقاحات المعتمدة عالمياً، سواء اللقاحات تامة الصنع أو التي تم جلبها كمواد خام للتصنيع المحلي، وفيما يتعلق بالموقف التنفيذي للتطعيم باللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد، أوضح الوزير أن إجمالي التطعيم باللقاح المضاد لفيروس كورونا بلغ نحو 44.2 مليون جرعة، حتى الآن، ما بين جرعات أولى وثانية.

الاكثر قراءة