الأربعاء 26 يونيو 2024

«جابر الخواطر».. مناطق شملتها أيدي التطوير بعد توجيهات الرئيس السيسي

الرئيس السيسي خلال زيارته قرية غرب أسوان

تحقيقات25-11-2021 | 14:53

أماني محمد

جاءت زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم إلى قرية غرب أسوان المتضررة من السيول لمتابعة أوضاع القرية بعد تعرضها لأمطار وسيول شديدة خلال الأيام الماضية، حيث التقى الرئيس السيسي بالمواطنين واستمع لهم وأصدر توجيهاته بضم قرى المحافظة إلى مبادرة حياة كريمة.

وهذه ليست المرة الأولى التي يتدخل الرئيس عبد الفتاح السيسي لإنقاذ أهالي قرى أو منطقة من الأزمات التي تعرضت لها، فمن قبل بعد غرق منطقة الزرايب بـ 15 مايو وجه الرئيس السيسي بالتدخل وتطوير القرية وبالفعل تحولت إلى زهور مايو، وكذلك مناطق أخرى مثل عزبة الهجانة.

 

تطوير منطقة الزرايب

وفي مارس 2020 تعرضت منطقة الزرايب بحلوان إلى الغرق بسبب السيول التي تعرضت لها مصر آنذاك، وبعدها اجتمع الرئيس السيسي مع المسئولين لمتابعة تلك الأزمة وجهود التعامل مع تداعياتها، حيث وجه بتطوير تلك المنطقة، وبالفعل تم رصد 650 مليون جنيه لإعادة صياغة وتطوير منطقة "الزرايب" بحلوان، والتي تأثرت بشكل بالغ نتيجة الهطول الشديد للأمطار، والتي جاءت بمعدل ما يقرب من 5 أضعاف أكثر من معدلها الطبيعي.

وعملت أجهزة الدولة على تنفيذ مشروع تطوير المنطقة وتحولت إلى اسم زهور 15 مايو، حيث تم إنشاء 1008 وحدة سكنية، وذلك لتسليم أهالي القرية شققا مجهزة وكاملة التأثيث بعدما عانى الأهالي من الإهمال لسنوات والانتقال إلى مجتمع متكامل الخدمات، ومراعاة البعد الاجتماعي والبيئي لهم حيث تم إنشاء 834 حظيرة ومحطات للتجميع وأخرى لتخزين المخلفات الصلبة.

وتعد المنطقة مجتمعا عمرانيا متكاملا على مساحة 67.37 فدان شرق الطريق بجانب المشروعات الخدمية، والتى تشمل مدرسـة على مساحة 4 آلاف م2، ووحدة صحيـة على مساحة ألف م2، وحضانة على مساحة 500 م2، ومناطق تجارية على مسـاحـة 1750 م2، ومساحات خضراء وطرق ومرافق.

تطوير عزبة الهجانة

وكانت منطقة عزبة الهجانة من أبرز المناطق التي شهدت تطويرا كبيرا، بعد زيارة الرئيس السيسي لها في فبراير الماضي والتي كانت فاتحة خير للمنطقة، وتحويلها من عزبة الهجانة إلى مدينة الأمل، حيث وجه باستمرار جهود تطوير تلك المنطقة من كافة الجوانب والارتقاء بالأحوال المعيشية لقاطنيها خاصة ما يتعلق بالطرق والخدمات، مع إطلاق اسم "مدينة الأمل" على تلك المنطقة ليعكس مساعي تغيير واقعها إلى الأفضل من قبل الدولة.

اطلع الرئيس خلال الجولة بمرافقة أعضاء الحكومة، على تلك المنطقة غير المخططة ذات الكثافة السكانية العالية، وفي أعقاب تلك الزيارة بالفعل بدأت الحكومة جهودا شاملة لتطوير المنطقة ورفع كفاءة البنية التحتية بها، وقال الرئيس السيسى، إن الشوارع المتواجدة فى المنطقة لا تستطيع إدخال سيارة داخلها، وأنه لا يمكن أن يترك المواطنون فى هذه المنطقة على هذه الصورة.

كما طالب الرئيس الحكومة بوضع مخطط عام للمنطقة، لأن تكلفة التعليم فى هذه المنطقة عالية جدًا نظرًا لعدم وجود مدارس قريبة، مطالبًا الوزراء بالتواجد وسط المواطنين ومتابعة معايشتهم وربط هذه المناطق بعد تطويرها بشبكة الطرق الجديدة بالمناطق المحيطة بها وتوفير مختلف الخدمات الأساسية.

وقوبل الرئيس السيسي بترحاب شديد من المواطنين الذين أعربوا عن ثقتهم فيه ودعوا الله أن يوفقه ويسدد خطاه، مرددين: "بنحبك ياريس".

تطوير الرويسات

وفي سبتمبر الماضي، أجرى الرئيس السيسي جولة تفقدية في منطقة الرويسات بشرم الشيخ والتقى المواطنين فيها، حيث طالب الأهالي الرئيس بتوفير وحدات إسكان اجتماعي لهم، أسوة بباقي المحافظات، وأن يجري تطوير وتنظيم منطقة الرويسات، ووعدهم الرئيس السيسي بمناقشة مطالبهم وتقديم حلول عاجلة لمشاكلهم.

وفي اجتماع له أمس استعرض الرئيس السيسي، عملية التطوير الشامل الجارية بمنطقة الرويسات في شرم الشيخ، ووجه الرئيس السيسي، بأن يتم تطوير المنطقة بشكل متكامل لصالح السكان، بحيث يشمل مختلف الخدمات، خاصةً رفع كفاءة شبكة الطرق الداخلية، فضلاً عن تزويدها بكافة الخدمات.

قرية غرب أسوان

واليوم أجرى الرئيس عبد الفتاح السيسي، جولة لتفقد قرية غرب أسوان، وهي إحدى القرى المتضررة من أزمة السيول التي شهدتها محافظة أسوان مؤخرًا، نتيجة موجة الطقس السيئ، خلال جولة تفقدية لقرى محافظة أسوان.

وزار الرئيس السيسي عددًا من المنازل التي تعرضت لأضرار نتيجة السيول، واستمع لشرح من مسئولي مؤسسة حياة كريمة، حول التدخلات العاجلة التي تقوم بها المؤسسة في التعامل مع هذه الأزمة في جميع القرى المتضررة في أسوان، بالتعاون والتنسيق مع أجهزة الدولة ومؤسسات المجتمع المدني.

وقامت المؤسسة تنفيذًا لتوجيهات الرئيس السيسي في التعامل الفوري مع الأزمة، بتنظيم عدد من القوافل الغذائية والطبية، والبدء في ترميم المنازل المتضررة بعد حصرها، بالتعاون مع الجهات المعنية، كما تم التجهيز الكامل لـ 500 منزل لنقل أهالي القرى المتضررين إليها.

والتقى الرئيس مجموعة من أهالي القرية في ساحة أحد المنازل، وتفقد القافلة الطبية الشاملة التي أطلقتها مؤسسة حياة كريمة، بالتعاون مع وزارة الصحة وجامعة أسوان، تأتي ضمن قوافل المساعدات الإنسانية الشاملة التي نظمتها مؤسسة حياة كريمة.

وفي نهاية جولته بالقرية، وجه الرئيس السيسي بضم قرية غرب أسوان وجميع قرى مركز أسوان ضمن قرى المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" لتطوير قرى الريف المصري، والإسراع من وتيرة العمل المتكامل بها.