الجمعة 31 مايو 2024

قبل موعد الجمعة البيضاء 2021 في مصر.. الأجهزة الرقابية تطالب المواطنين بعدم التسرع في الشراء

موعد الجمعة البيضاء في مصر

اقتصاد25-11-2021 | 22:00

أنديانا خالد

يتساءل العديد من المواطنين عن موعد الجمعة البيضاء 2021 في مصر، والتي ستبدأ هذا العام يوم 26 نوفمبر 2021 والذي يوافق آخر جمعة من هذا الشهر، حيث يشهد تخفيضات كبيرة تصل إلى 80%، فهو يوم عالمي وتم تطبيقه في مصر وتغير أسمه بدلا من "الجمعة السوداء" إلى "الجمعة البيضاء" خلال عام 2014.

موعد الجمعة البيضاء في مصر

 

وتستمر تخفيضات "الجمعة البيضاء" في مصر والوطن العربي على معظم المتاجر الإلكترونية من بداية شهر نوفمبر حتى نهايته، أما عالميا فعادة ما يكون يوما واحدا فقط، حيث يتمتع هذا اليوم بأكبر نسبة تخفيضات خاصة على الملابس الرجالي والحريمي والإكسسوارات و البرفانات العالمية قد تصل إلى 80%.

 

 فاتورة الشراء الإلكترونية

 

وفي هذا السياق قال رئيس جهاز حماية المستهلك، أيمن حسام الدين، إن فاتورة الشراء الإلكترونية ينطبق عليها نفس الشروط من الشراء من المحلات، وهي أن يحق للمستهلك استبدال أو استرجاع المنتج قبل 14 يوما من الشراء، مشيرا إلى أن المنفذ الذي لا يريد أن يسترجع المنتج خلال فترة التخفيضات يجب إبلاغ جهاز حماية المستهلك لاتخاذ اللازمة معه.

وأضاف حسام الدين في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، أن هناك حالات لا يجب أن يتم استرجاع فيها المنتج سواء من كان من خلال المتاجر الإلكترونية أو العادية، وهي إذا كان المنتج ليس على نفس الحالة التي تم شراؤها عليها، وأيضا السلع التي تم تصنيعها بناءا على طلب المستهلك مثل تفصيل الملابس أو تنجيد الأساس، وكذلك الملابس الداخلية وأدوات الزينة والملابس السوارية، وكذلك الأطعمة.

وطالب المواطنين بضرورة أخذ فاتورة، ومراجعة الجهة المنشأة والتأكد من عدم التلاعب في الصلاحية وأن العبوة مغلقة بشكل سليم، بالإضافة إلى التأكد من السعر قبل وبعد الخصومات خلال البلاك فرايدي، مؤكدا أن الفواتير يتم إصدارها خلال فترة الأوكازيون والعروض.

وأوضح أن المحال التجارية التي تريد الاشتراك في يوم "الجمعة البيضاء" لابد من تقديم طلب إلى مديرية التموين، أما فيما يخص المتاجر الإلكترونية يتم مراقبتها فيما يخص الجودة وأيضا الأسعار قبل و بعد التخفيضات، مشيرا إلى أن المتاجر المخالفة تقع عليهم عقوبة تصل إلى 500 ألف جنيه أو قيمة نفس المنتج.

متى الجمعة البيضاء 2021

قالت الدكتورة سعاد الديب، رئيس الاتحاد النوعى لجمعيات حماية المستهلك، إن بعد انتشار فيروس كورونا ارتفع معدل التجارة الإلكترونية، ولجأت العديد من الأسر إلى هذا النمط الشرائي، ولكن ظهرت بعض السلبيات التي لا يستطيع أحد السيطرة عليها، وهي الشراء من جهات غير معلومة المصدر أو الجهة التابع لها.

وأضافت في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، أن من أبرز المشاكل التي تعرض لها المواطنين هي شراء منتج غير مطابق للمواصفات، وغير مطابقة لنفس الشكل الذي تم عرضه عبر صفحات السوشيال ميديا أو الموقع الإلكتروني، مشيرة إلى أن المستهلك يجب أن يقوم بالشراء إلكترونيا من جهات معلومة المصدر ولها مقر وكذلك موقعها موثق يستطيع المستهلك أو الجهات الرقابية الوصول إليها.

وأشارت إلى أن خلال تخفيضات "الجمعة البيضاء" تكثر مشاكل التجارة الإلكترونية نتيجة قيام انبهار المستهلك بالتخفيض على السلعة دون التركيز على المواصفات أو الحجم أو الشكل ما إذا كانت الأصل أم التقليد، لذا يجب على المواطن التأني قبل الشراء ومراجعة المنتج جيدا ودراسة إذا كان بحاجة إليه أم لا، موضحة أن أفضل شيء عند التسوق هو أن يكون التسوق في مول تجاري أو محلات وليس إلكترونيا إلا إذا كانت جهة معروفة وموثقة.